العودة   منتديات زهرة اللوتس > الاقسام الادبية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه معلومات ثقافيه عامه


جبران خليل جبران . ملك الأدب . رمل وزبد . النص الكامل . الأدب العربي .المكتبة الأدبية

معلومات ثقافيه عامه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-02-2012, 01:50 PM
لوتس جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 97
%غرام أطفال % is on a distinguished road
افتراضي جبران خليل جبران . ملك الأدب . رمل وزبد . النص الكامل . الأدب العربي .المكتبة الأدبية

جبران خليل جبران . ملك الأدب . رمل وزبد . النص الكامل . الأدب العربي .المكتبة الأدبية جبران خليل جبران . ملك الأدب . رمل وزبد . النص الكامل . الأدب العربي .المكتبة الأدبية جبران خليل جبران . ملك الأدب . رمل وزبد . النص الكامل . الأدب العربي .المكتبة الأدبية جبران خليل جبران . ملك الأدب . رمل وزبد . النص الكامل . الأدب العربي .المكتبة الأدبية جبران خليل جبران . ملك الأدب . رمل وزبد . النص الكامل . الأدب العربي .المكتبة الأدبية

جبران خليل جبران . ملك الأدب . رمل وزبد . النص الكامل . الأدب العربي .المكتبة الأدبية








"رملٌ وزبَد" لجبران خليل جبران – النص الكامل في ملف واحد

ترجمة مفيد مسُّوح – مراجعة هنري زغيب
22/12/2006



ترجمة: مفيد مسُّوح مراجعة: هنري زغيب


أصدر جبران كتابه "رمْلٌ وزَبَد" بالإنكليزية أواخر 1926، باثّاً فيه آراءه حول قضايا ومسائل إنسانية، بحِكَمٍ وأمثال (فاقت 300) بعد عرض لحكاية ألَّفها أو حدثٍ تصوَّره يعكس السُّلوك الفردي في العلاقات بين البشر، وجاءت بقالب الدَّعوة للتحلِّي بالأخلاق الفاضلة وتكريس ثقافة التَّسامح والمحبَّة، ما اعتبره دارسو جبران نماذج عن صوفيَّته وطوباويَّته.
وقد استهلَّ جبران كتابه هذا بكلمة قصيرة.




خُيِّل إليَّ في الأمس أنني ذرَّةٌ تتمَوَّج مرتجفةً في دائرة الحياة بغير انتظام.
واليوم .. أُدرك أنِّي أنا الدَّائرة، وأنَّ كلّ الحياة تتحرَّك فيَّ بذرَّاتٍ منتظمة.

في يقظتهم يقولون: "أنتَ والعالَم الذي تعيش فيه حبَّةُ رملٍ على شاطىء غير متناهٍ لبحرٍ لا حدَّ له".
وفي حلمي أقول لهم: "أنا البحر الذي لا حدَّ له، والعالم كلُّه حبَّاتُ رمل على شاطئي".

ما اخترتُ الصَّمت جواباً إلاَّ لمَن سألَني: "من أنتَ؟".

فكَّرَ الله فكان فِكْرُه الأوَّل ملاكاً.
وتكلَّم، فكانتْ كلمتُه الأولى إنساناً.

كنَّا، بني البشر، مخلوقاتٍ هائمةً تُنْشِدُ ذاتَها الضَّالَّةَ في الأحراج، قبل أنْ تمنحَنا البحارُ والرِّيحُ كلماتِها بألفِ ألفِ سنة. كيف إذن نستطيع أنْ نعبِّرَ عن غابر الأيام بأصواتٍ متواضعةٍ تعلَّمْناها ما سوى في الأمس القريب؟!.

تكلَّم "أبو الهول" مرَّةً في حياته. قال: "حبَّة الرَّمل صحراء. والصَّحراء حبَّة رمْل. فلنعدْ إلى صَمْتِنا".
سمعتُ ما قالَه أبو الهول، لكنني لم أفهم.

رقدْتُ طويلاً فوق تراب مِصْرَ صامتاً غافلاً عن الفصول.
وما إن ولَدتْني الشَّمس حتى انتصبتُ ورحتُ أمشي على ضَفَّتي النِّيل، أرنِّم مع الأيام وأحلم مع الليالي.
وها الشَّمس تدوسني الآن بألف قدمٍ كيما أعودَ إلى رقادي فوق تراب مِصْر.
هذا هو الُّلغز، وتلك هي الأعجوبة: الشَّمس ذاتها التي جمعتْني ليس بوسعها أن تفرِّقني الآن.
وها أنا ما زلت منتصباً أمشي بخطىً ثابتة على ضَفَّتي النِّيل.

التذكُّرُ إحدى صور اللقاء. النِّسْيانُ أحد أشكال الحرِّيَّة.

نقيسُ الزَّمن وفق حركة نجوم لا تحصى، وهم يقيسون الزَّمن بآلاتٍ صغيرة يحملونَها في جيوبهم.
كيف لنا أن نلتقي في مكان واحد ووقت واحد؟

الفضاء بين الأرض والشمس ليس فضاءً لمن ينظر إليه من فُتُحات المجرَّة.

الإنسانية نهرٌ من نور تجري مياهُه من الأزل إلى الأبد.

ألا تحسُدُ الإنسانَ على آلامه تلك الأرواحُ السَّاكنة في الأثير؟

في طريقي إلى المدينة المقدَّسة صادفت حاجَّاً، فسألته:
"أهذه هي الطريق إلى المدينة المقدَّسة؟"
فأجابني: "اتْبعني تصلْ إلى المدينة المقدَّسة بيوم وليلة".
تبعتُه وسرنا أيَّاماً ولياليَ ولم نبلُغ المدينة المقدَّسة!
وأدهشني غضبه مني حين أدرك أنَّه أتاهني.

اجْعلْني ياربّ فريسةً أسدٍ قبل أن تجعلَ أرنباً فريستي.

قد لا يبلغ الإنسان مقصدَه سالماً إذا اختار طريق الليل.

همسَ بيتي في أذني: "لا تهجُرْني. في داخلي يسكنُ ماضيك".
وقالت ليَ الطَّريق: "تعالَ اتْبَعْني. أنا مستقبلُك".
وللبيت والطريق أقول: "لا ماضٍ لي ولا مستقبل. إذا أقمتُ فإقامتي رحيلٌ، وإن رحلتُ فرحيلي بقاءٌ. وحدَهما، المحبَّةُ والموت، قادران على تغيير جميع الأشياء".

كيف لي أن أفقد إيماني بعدالة الحياة ما دمتُ أُدركُ أنَّ أحلامَ النائمين على فراش وثيرة ليست أجملَ من أحلام الذين يفترشون الأرض؟.
من الغريب أن لذَّة محدَّدة أنْشُدُها تشكِّل جزءاً من ألمي.

احتقرتُ نفسي سبعَ مرَّات:
الأولى، عندما رأيتُها تتظاهرُ الوضاعة وهي تنشدُ الرِّفعة.
والثانية عندما رأيتها تترنَّح متجاوزة العَرْجى.
والثالثة عندما خُيِّرتْ بين السَّهل والشَّاق ففضَّلت السَّهل.
والرابعة عندما اقترفَتْ ذنباً وراحتْ تبرِّره باقتراف الآخرين ذنوباً مماثلة.
والخامسة عندما عجِزَتْ عن فعل شيء لضعفها وعزَتْ صبرَها إلى القوَّة.
والسادسة عندما احتقرتْ بشاعة وجهٍ تبيَّن أنه أحدُ براقعها.
والسابعة عندما غنَّتْ مديحاً واعتبرتْ غناءَها فضيلة.

جاهلٌ أنا الحقيقةَ المطلقة، غير أنَّني أجثو راكعاً أمام جهلي .. وفي هذا فخرٌ لي وثواب.

بين خيال المرء وما يُحرزه مسافةٌ لا تجتازُها إلا اللَّهفة.

الفردوس خلف الباب، في الغرفة المجاورة، لكني أضعتُ المفتاح.
ربما وضعتُه في غير مكانه.

أنتَ أعمى وأنا أبكم، فليُدْرك بعضنا البعض بالأيدي.

ليست قيمة المرء بما بلغَه بل بما ينوي بلوغه.

بعضُنا يشبه الحبر وبعضنا الآخر يشبه الورق، ولولا سوادُ بعضنا لكان البياضُ أصمَّ، ولولا بياضُ بعضنا الآخَر لكان السَّواد أعمى.

أعطني أُذُناً أعطِكَ صوتاً.

العقل كالإسفنجة والقلب كالجدول.
أليس غريباً أن معظمنا يفضِّل الامتصاص على الجريان؟

إن تُقْتَ إلى برَكة لم تحدِّدْها أو أصابك اكتئابٌ تجهل له سبباً، فاعلمْ بأنَّك تنمو مع كلِّ ما ينمو وتسمو نحو ذاتك العظمى.

مَن ثمُلَ برؤية، حسِب نبيذَه تعبيرَ ثمالته.

تشربون الخمرة طلباً للسكْر وأشربهُا طلباً للصَّحو مِن خمْرةٍ أخرى.

عندما تفرغ كأسي أتقبَّل فراغَها وأستاءُ عندما أراها نصف ملأى.

ليست حقيقة المرء بما يُظهرُه للآخرين بل بما يعجز عن إظهاره لهم. إذا أردتَ فهمه فلا تنصتْ إلى ما قال بل إلى ما لم يقلْ.

لا معنى لنصف ما قلت. لكنّي قلته إتماماً لمعنى النِّصفِ الآخر.

روح الدُّعابة تكمن في مناسَبة الأشياء بعضها إلى بعضها الآخَر.

أوصلني إلى الوحدة ثناءُ الآخرين على أخطائي المعلنة ولومُهم إيَّاي على مثالبي المستترة.

عندما لا تجد الحياة مغنِّياً يرنِّم نغماتها تخلق فيلسوفاً يشرح أفكارها.

شرطُ الحقيقةِ أن تُعرف دائماً وأن يُباحَ بها نادراً. الحقيقة فينا صامتة وما نكتسبه تداوليّ.

إذا كان صوت الحياة فيَّ لايصل إلى أذُن الحياة فيك فليُكلِّم بعضنا بعضاً دفعاً لوحشة الصَّمت.

إن تحادثت امرأتان لا تقولان شيئاً، وإذا تكلَّمت واحدة تجلَّتْ بكلامها الحياة بأسرها.

قد يعلو صوت الضِّفدع على صوت الثور. لكن الضِّفدع لا تجرُّ محراثاً ولا تدير معْصَرَةً، ولا أنت ستصنع مِن جلْدِها حذاءً.

لا يَحسُدُ الثرثارَ إلا الأبكم.

مَن يصدِّق الشِّتاءَ إن قال: "الربيع في قلبي"؟

في كلِّ بذرة حنينٌ إلى الأرض.

لو فتحتَ عينيك ونظرتَ مليَّاً لبدَتْ لك صورتُك بين ما تراه من صُوَر، ولو فتحتَ أذنيك وأصغيتَ بانتباه لسمعْتَ صوتَكَ بين الأصوات.

كشْفُ الحقيقة يتطلَّبُ اثنين: واحداً ينطقها وآخرَ يفهمها.

أصداء كلماتنا بيننا لا تزول ونحن في أعماقنا صامتون.

المذهبية كزجاج النَّافذة، نرى مِن خلاله الحقيقة لكنه يفصلنا عنها.

تعالَ نلْعبْ لعبة "الغمَّيضة". لو اختبأتَ في قلبي لسهُل عليَّ العثور عليك، ولكنَّكَ إن اختبأتَ وراء صَدَفَتِكَ لأصبح مِن العبث أن نبحثَ عنك. امرأةٌ تحجب وجهها بابتسامة.

ما أنبلَ القلب الحزين عندما يغنِّي أغنيات الفرح مع قلوب فرِحة.

مَثَلُ الراغب في فهم امرأةٍ أو تحليل عبقريةٍ أو حلِّ لغزِ الصَّمت كمَثَل رجلٍ صحا مِن حلم جميل كي يتناول الإفطار.

سأسير وسْط السَّائرين ولن أقف مُراقباً موكب العابرين أمامي.

إن كنتَ أغلى مِن الذَّهب عند خادمك فاعطِه من قلبك أو قدِّم له خدمة.

مَنْ يقول إننا نحيا عبثاً؟ ألم تُشيَّد الأبراج من عظامنا؟

بعيداً عن الدقَّة والتفصيل، كلاهما أفكار الشَّاعر وذيل العقرب يسموان إلى المجد من الأرض نفسها.

مِنْ كلِّ تنِّينٍ يولَدُ "مار جرجس" ليقضي عليه.

الأشجار أشعارٌ تكتبها الأرض في السَّماء. نحن نقطعها ونُحيلُها ورقاً نضمِّنه حماقتنا.

إن كنت ممن تستميله الكتابة (القديسون فقط يعلمون لماذا) فأنت بحاجة إلى المعرفة والفن والموسيقى - معرفة موسيقى الكلمات وفن البساطة وسحر محبة قرَّائك.

في قلوبنا يغمسون أقلامهم ويعتقدون أنَّهم مُلْهَمون.

لو كتبتْ شجرة سيرةَ حياتها لما اختلفت عن تاريخ شعب.

لو خُيِّرْتُ بين القدرة على نظم قصيدة ونشوة الاستمتاع بقصيدة مكتوبة لاخترتُ الأخيرة لأنها أكثر شاعرية. غير أنَّك وجميعَ جيراني تتفقون على سوء اختياري. فالشِّعر ليس رأياً يُعرض بل أغنية تنبثق من جرح نازف أو فمٍ باسم.

ليس للكلمات زمن. انطقْها عالِماً بلازمنيتها.

الشاعر ملكٌ مخلوع يجالس رماد قصره محاولاً خلق لوحة من هذا الرَّماد.

الشعر كثيرٌ من الفرح والألم والدَّهشة وحفنةٌ من الكلمات. من العبث أن يبحث شاعرٌ عن مصدر أغنيات قلبه.

قلتُ لشاعرٍ ذات مرَّة: "لن نعرف قيمتك حتَّى تموت"، فأجاب" "أجل، فالموت كاشفٌ، وإن كان لا بدَّ لكم مِن إدراك قيمتي فلأنَّ ما في قلبي أعظم مما على لساني ولأنَّ ما في طموحي أكبر ممَّا في يدي".

إن كنتَ تتغنَّى بالجمال، ولو كنتَ وحيداً في قلب الصحراء، فإنك ستجد من يصغي إليك.

الشعر حكمة يُفتَن القلبُ بها. والحكمة شعرٌ يطرب العقل به.

لو نحن قدرنا أن نجذبَ قلبَ امْرِئٍ ونترنَّم بما في ذهنه في ذات الوقت لمكَّنَّاه من العيش في ظلِّ الله.

الوحيُ يعبِّر بالإنشاد لا بالتَّفسير.

لكي ينام الأطفال، نرنِّم لهم غالباً ما يشدُّنا نحن إلى النَّوم.

كل كلماتنا فتاتٌ تساقط من مائدة الفكر.

التفكير حجر العثرة الدائم في الشعر.

المغني العظيم هو ذلك الذي يغنِّي صمتنَا.

كيف لكَ أن تغنِّي بفمٍ مملوءٍ طعاماً؟ وأن ترفع بالبركة يداً مملوءةً ذهباً؟

يُقال إنّ العندليب ينخز صدرَه بشوكة عندما يصدح بما يحب. نحن نفعل مثله، وإلا كيف نغنِّي؟

ليست العبقرية سوى زغردة "أبو الحنَّاء" في مطلع ربيع هادئ.

مهما حلَّقت الروح لن تفلتَ من متطلَّبات الحياة.

ليس المجنون أقلَّ منكَ ومنِّي دراية بالموسيقى، لكن الآلة التي يعزف عليها خارجة عن التناغم قليلاً.

الأنشودة الصامتة في قلب الأم تغنِّيها شفتا طفلها.

تابع ايضا من مواضيعي

0 التاريخ السياسي والحضارى للمغرب والأندلس في عصر المرابطين. المكتبة المغربية . كتب مجا
0 مدينة فاس في عصرى المرابطين والموحدين. المكتبة المغربية . كتب مجانية .المكتبة الأدبية
0 ديوان النابغة الجعدي. مكتبة الأدب الجاهلي . الادب العربي. المكتبة الأدبية العالمية
0 الأحباس ودورها في تنمية المؤسسات التعليمية في المغرب. المكتبة المغربية . كتب مجانية
0 شرح ديوان علقمة بن عبد. مكتبة الأدب الجاهلي . الادب العربي. المكتبة الأدبية العالمية
0 شاعر إسباني: تأثير الأدب العربي عظيم في ثقافتنا.الأدب العربي وتأثيره على ثقافات الغرب
0 البحرية الإسلامية في بلاد المغرب في عهد الأغالبة. المكتبة المغربية . كتب مجانية . الم
0 هوميروس ملحمة من الغموض. الملاحم الأدبية . الأدب العالمي . المكتبة الأدبية العالمية
0 المغرب الاسلامي - د. موسى لقبال . المكتبة المغربية .كتب مجانية . المكتبة الأدبية العا
0 الادب الامريكي. تعريف الأدب الأمريكي . الأدب الإنجليزي . الأدب العالمي . المكتبة الأد
0 جبران خليل جبران . ملك الأدب . رمل وزبد . النص الكامل . الأدب العربي .المكتبة الأدبية
0 روضة النسرين في دولة بني مرين . المكتبة المغربية. كتب مجانية.المكتبة الأدبية العالمية
0 المغرب والأندلس في عهد المنصور الموحدي دراسة تاريخية وحضارية.المكتبة المغربية .كتب
0 سان بيف . الأديب والناقد الفرنسي . الأدب الفرنسي . الأدب العالمي . المكتبة الأدبية ال
0 فتح الكبير المتعال . مكتبة الأدب الجاهلي . الادب العربي. المكتبة الأدبية العالمية
0 من شعراء فرنسا Alfred de Musset .شعراء فرنسا . الأدب الفرنسي . المكتبة الأدبية العالم
0 الحركات الوطنية والإستعمار في المغرب العربي. المكتبة المغربية . كتب مجانية. المكتبة ا
0 غزو بني هلال وبني سليم للمغرب . المكتبة المغربية .كتب مجانية.المكتبة الأدبية العالمية
0 الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى . المكتبة المغربية . كتب مجانية . المكتبة الأدبية
0 المسلمون في المغرب والأندلس لمحمد محمد زيتون.المكتبة المغربية . كتب مجانية. المكتبة ا
0 بكاء القيروان في الشعر المغربي القديم. المكتبة المغربية . كتب مجانية . المكتبة الأدبي
0 ديوان حاتم الطائي . مكتبة الأدب الجاهلي . الادب العربي. المكتبة الأدبية العالمية
0 المغرب والاستعمار .المكتبة المغربية . كتب مجانية.تحميل مجاني.المكتبة الأدبية العالمية
0 الخوارج في بلاد المغرب حتى منتصف القرن الرابع . المكتبة المغربية , كتب مجانية .المكتب
0 فقه التمكين عند دولة المرابطين للصلابي. المكتبة المغربية . كتب مجانية . المكتبة الأدب
0 بداية الحكم المغربي في السودان الغربي . المكتبة المغربية . كتب مجانية . المكتبة الأدب
0 التربية الأسلامية في المغرب أصولها المشرقية وتاثيراتها الأندلسية. المكتبة المغربية .
0 الأثر السياسي للعلماء في عصر المرابطين. المكتبة المغربية . كتب مجانية.المكتبة الأدبية
0 ديوان الملتمس الضبعي . مكتبة الأدب الجاهلي . الادب العربي. المكتبة الأدبية العالمية
0 الاستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصا 6 . المكتبة المغربة . كتب مجانية . المكتبة الأدبية
0 ديوان قيس بن الخطيم . مكتبة الأدب الجاهلي . الادب العربي. المكتبة الأدبية العالمية
0 طاغور . فيلسوف الهند . الأدب الهندي . روائع الأدب العالمي . المكتبة الأدبية العالمية
0 بلاد المغرب وعلاقتها بالمشرق الاسلامي في العصور الوسطى. المكتبة المغربية . كتب مجانية
0 تحفة الحادي المطرب في رفع نسب شرفاء المغرب. المكتبة المغربية . كتب مجانية . المكتبة
0 معلمة القرآن والحديث في المغرب الأقصى. المكتبة المغربية . كتب مجانية . المكتبة الأدبي
0 مخطوط منتقى رحلة ابن بطولة . المكتبة المغربية . كتب مجانية . المكتبة الأدبية العالمية
0 ديوان تأبط شرا . مكتبة الأدب الجاهلي . الادب العربي. المكتبة الأدبية العالمية
0 العلاقات بين الخلافة الموحدية والمشرق الإسلامي.المكتبة المغربية. كتب مجانية. المكتبة
0 الدراسات الأدبية في المغرب كنون نموذجا لأحمد الشايب. المكتبة المغربية . كتب مجانية .
0 من روائع الأدب الفرنسي . القصة القصيرة . المجنونة . الكاتب غي دي موباسان. الأدب العا
0 تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب - من عيون الاخبار. المكتبة المغربية . كتب مجانية .الم
0 فهارس علماء المغرب حتى القرن الثاني عشر الهجري.المكتبة المغربية .كتب مجانية . المكتبة
0 تاريخ الأدب الأندلسي عصر الطوائف والمرابطين لإحسان عباس.المكتبة المغربية . الأدب العر
0 الدولة الفاطمية قيامها في المغرب إلى نهاية القرن الرابع . المكتبة المغربية . كتب مجان
0 شرح ديوان لبيد بن ربيعة.مكتبة الأدب الجاهلي . الادب العربي. المكتبة الأدبية العالمية
0 المغرب في ترتيب المعرب .معجم لغوي. المكتبة المغربية . كتب مجانية . المكتبة الأدبية ال
0 المغرب العربي الكبير في العصر الحديث. المكتبة المغربية . كتب مجانية . المكتبة الأدبية
0 ديوان حميد بن ثور . مكتبة الأدب الجاهلي . الادب العربي. المكتبة الأدبية العالمية
0 الأدب الإيطالي . ماذا تعرف عن الأدب الإيطالي . الأدب العالمي . المكتبة الأدبية العالم
0 الحروب الصليبية في المشرق و المغرب. المكتبة المغربية . كتب مجانية . المكتبة الأدبية ا
0 تاريخ الأدب الأندلسي عصر الطوائف والمرابطين. المكتبة المغربية . كتب مجانية . المكتبة
0 زواج المغربيات بالأجانب وتأثيراته.المكتبة المغربية.كتب مجانية. المكتبة الأدبية العالم
0 مناهل الحكماء والأولياء ومآثر الأعلام .عالم المغرب. المكتبة المغربية . كتب مجانية.
0 قطوف من جنائن الأدب الروسي . الأدب الروسي . مختارات أدبية . المكتبة الأدبية العالمية
0 علاقات الموحدين بالممالك النصرانية في الأندلس. المكتبة المغربية. المكتبة الأدبية العا

رد مع اقتباس
http://forum.q8lots.net/images/441122.gif
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع ذات صله معلومات ثقافيه عامه



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقارنة بين الشعر العربي والشعر الغربي . الأدب العربي. الأدب العالمي . المكتبة الأدبية %غرام أطفال % معلومات ثقافيه عامه 0 11-28-2012 06:20 PM
وحي القلم . مكتبة الأدب الحديث والمعاصر . الأدب العربي . المكتبة الأدبية العالمية فاطمه علي معلومات ثقافيه عامه 0 11-23-2012 06:50 PM
فرائد الخرائد فى الامثال . كتب الأدب . الأمثال العربية. الأدب العربي .المكتبة الأدبية فاطمه علي معلومات ثقافيه عامه 0 07-10-2012 10:40 PM
من صبح الأعشى . الأدب العربي . المكتبة الأدبية . كتب الأدب العربي . تحميل كتب الأدب فاطمه علي معلومات ثقافيه عامه 0 07-10-2012 02:40 AM
الجامع في تاريخ الأدب العربي . حنا فاخوري . المكتبة الأدبية . كتب الأدب العربي . كتب فاطمه علي معلومات ثقافيه عامه 0 07-10-2012 01:50 AM

مدن سعوديه : نجران - شروره - ابها - خميس مشيط - عسير - النماص - بيشه - المجارده - سراه عبيده - احد رفيده - تنومه - بارق - رجال المع - محايل - بلقرن - تثليث - ظهران الجنوب - طريب - الرياض - الزلفي - وادي الدواسر - عفيف - البجاديه - الخرج - الدوادمي - المجمعه - القويعيه - الافلاج - السليل - شقراء - حوطه بني تميم - ضرما - المزاحميه - رماح ثادق - الحريق - حريملاء - الغاط - الاحساء - حفر الباطن - الجبيل - القطيف - سيهات - صفوى - راس تنوره - بقيق - الخبر - الدمام -النعيريه - الخفجي - القصيم - بريده - عنيزه - الحناكيه - الرس - المذنب - البكيريه - البدائع - حائل - الجوف - سكاكا - القريات - مكه المكرمه - المدينه المنورة - جدة - ينبع - الطائف - تبوك - طبرجل - املج - ضبا - جيزان - صامطه - ابو عريش - رفحاء - العيص - بدر -

http://www.jubailmark.com/11/jubailmark.png


الساعة الآن 02:35 AM.