العودة   منتديات زهرة اللوتس > الاقسام الادبية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه معلومات ثقافيه عامه


اسس انشاء المطارات

معلومات ثقافيه عامه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-05-2011, 05:50 PM
لوتس فضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 762
شهــتد is on a distinguished road
افتراضي اسس انشاء المطارات

اسس انشاء المطارات اسس انشاء المطارات اسس انشاء المطارات اسس انشاء المطارات اسس انشاء المطارات

تُختار البقعة، التي يقام فيها المطار بعد دراسات مكثفة، تتعلق بما يلي:

1. بُعد المطار عن المدينة
يُراعَى أن يكون المطار بعيداً عن الأحياء السكنية بالمدينة، بما لا يقل ـ عادة ـ عن 25 كم، حتى يُسمح بحركة الطائرات في حرية وأمان، أثناء الإقلاع أو الهبوط. وإذا استدعى الأمر إقامة بعض المباني الضرورية لخدمة المطار، أو زحف العمران نحو منطقة المطار، فإن هناك اشتراطات دولية تتعلق بارتفاعات المباني، التي تقام في هذه المنطقة، وأماكن إقامتها، ووضع أنوار العوائق الحمراء فوقها، لإمكانية تمييزها في الليل.


2. الحاجة الفعلية لإنشاء المطار

تُدْرس هذه الحاجة حتى لا تصبح إقامة المطار نوعاً من الترف، ويصير تشغيله عبئًا على الجهات المسؤولة عن الطيران المدني. فقد تتحمس الأجهزة المعنية بإنشاء المطار، وتتكلف سلطات الطيران المدني ملايين الجنيهات في سبيل إنشائه، دون حاجة فعلية إليه. وحتى لا تضيع هذه التكلفة وتلك الجهود هباء، يجب أن تُجرى في البداية دراسات مكثفة، للتأكد من وجود تجمعات بشرية في المنطقة المحيطة بالمطار، تحتاج لاستخدام الطيران وسيلة نقل. فتكون منطقة المطار ـ مثلاً ـ منطقة للبحث عن البترول، أو منطقة مناجم لاستخراج معادن ثمينة، أو منطقة أثرية يأتي لزيارتها العديد من السياح، أو بها جامعة إقليمية متخصصة، تضم العديد من الكليات، التي تستقدم طلبة من جنسيات مختلفة، وأساتذة منتدبين، أو منطقة حرة بها أنواع من النشاط التجاري والصناعي المتميز والرائج، الذي يتطلب استخدام الطائرات في استقبال أو نقل البضائع، أو منطقة إنتاج لنوع خاص من المحاصيل الثمينة، والسريعة التلف، مثل الزهور النادرة، خاصة إذا كانت الأسواق في الخارج تنتظر وصولها سريعاً... الخ.

3. استقرار الرياح السائدة طول العام
يجب أن تكون المنطقة، المزمع إنشاء المطار بها، مستقرة من حيث الرياح السائدة طول العام. ومجمل القول إنه يتعين، قبل تحديد موقع إنشاء المطار، إعداد دراسة جدوى شاملة، لتحديد موقعه.

ممرات الإقلاع والهبوط


إن عدد الممرات اللازمة لهبوط وإقلاع الطائرات، ليست له علاقة بحجم المطار، ولكنها تخضع لعامل آخر، هو اتجاه الرّياح السّائدة في منطقة المطار على مدار السنة. فإذا كانت الرياح السائدة تهب من اتجاه واحد فقط، أو اتجاهين متقابلين، معظم أيام السنة، اكتُفي بممر واحد. أما إذا تعددت اتجاهات هبوب الرياح، فإن الضرورة تستدعي إنشاء ممرات متعددة. كما أن الممر الواحد هو في حقيقته ممران، لأنه يستخدم من الاتجاهين وبينهما 180 درجة. ولنأخذ مثالاً لتوضيح ذلك:
لدينا ممر اتجاهه من الشمال 50 درجة، ومن الجهة الأخرى 230 درجة، والفارق بين الاتجاهين 180 درجة، لأن اتجاه كل منهما على عكس اتجاه الآخر، وعلى طول امتداده. فيكـون اتجاه الممرين هما 050/230، وعند الترقيم يحذف الصّفر الأخير ليصير رقم الممر هو 05/23.
ويكون ترقيم الممر على الطبيعة عكس اتجاه الريح. فيُكتب الرقم 05 في مواجهة الاتجاه 230 درجة، بينما يكتب الرقم 23 في الاتجاه 50 درجة، وذلك لأن الطائرات تقلــع أو تهبط على الممر في عكس اتجاه الريح into the wind، حتى تصبح الريح عامل تحكم مساعد للطيار، تعمل لمصلحته لا ضده؛ ذلك أن الطائرة قد تندفع إذا جاءت الريح من خلفها بسرعة، قد تجعلها تنحرف عن الممر، ولا يستطيع الطيار أن يتحكم فيها.

منطقة التحركات

هي منطقة مخصصة للحركة الأرضية للطائرات، بها أعمدة مضيئة بأرقام تبين للطيار رقم الموقع، الذي تقف فيه الطائرة فترة زمنية كافية للوفاء بأغراض تحميل، أو إنزال الركاب والبضائع، أو التزود بالوقود. وتقع هذه المنطقة في موقع متوسط بين الممرات، وتسمى tarmac or apron، وتوجد ممرات فرعية taxiways، لانتقال الطائرات من أرض التحركات إلى بداية الممر المستعمل للإقلاع، أو من الممر إلى أرض التحركات بعد الهبوط.

مبنى المراقبة والركاب: terminal building

يتكون هذا المبنى من عدة طوابق، حسب حجم المطار وكثافة الحركة الجوية، التي يستقبلها يومياً. ويضم صالات الوصول والمغادرة، فضلاً عن أغراض استكمال الإجراءات الرسمية الخاصة بالجمارك، والجوازات، والحجر الصحي. ويضم هذا المبني، في معظم المطارات، مكاتب الوحدات الفنية، التي تخدم الحركة الجوية، مثل: وحدة الأرصاد الجوية، ووحدات المراقبة الجوية المسؤولة عن تأمين سلامة الطيران، خاصة البرج الذي يعلو هذا المبني. وعندما يكون المطار دولياً عظيم الاتساع، فإن هذه الوحدات المزودة بالأجهزة التكنولوجية المعقدة، قد يضمها مبنى آخر مستقل عن مبنى الركاب. وسواء كانت هذه الوحدات في مبنى الركاب، أو في مبنى مستقل، فإن البرج يكون مرتفعاً ارتفاعاً يفوق كافة المباني الأخرى بالمطار، حتى يتيح لضباط المراقبة الجوية به مشاهدة حركة المطار في الجو، أو على أرض التحركات، والممرات، والممرات الفرعية، أو غيرها من المركبات. وهناك معدات، ومبان، وتجهيزات أخرى تكون ملحقة بالمطار، مثل محطات التموين، أو جراجات انتظار، وصيانة، وإصلاح الطائرات غير العاملة في الخدمة، وتسمى hangars، إضافة إلى أماكن انتظار السيارات، ومحطات النقل والمواصلات، وغير ذلك من المرافق، التي تتخذ لها مواقع قريبة من مبني الركاب، حسب الضرورة والأهمية.

المعدات الفنية بالمطار

أولاً: الإشارات المرئية

توجد منطقة على أرض المطار، في موقع متوسط وظاهر بيـن ممرات الهبوط، توضع فيها بعض أجهزة الإرشاد المرئية visual aids، أي التي يراها الطيار من الجو، مثل كُم الريح wind sock، وهو كيس من القماش على هيئة كم القميص مفتوح من طرفيه، ومركب على عامود من الحديد في وضع حر، وعندما تهب الريح تملأ الكم وتسوقه في عكس اتجاه هبوب الرياح؛ فيرى الطيار اتجاه الهبوط من الجو. ويمكن كذلك تحديد اتجاه الريح بواسطة مسطرة خشبية كبيرة تسمى wind indicator، وهي على شكل حرف t، وتظهر من الجو على شكل سهم يشير إلى اتجاه الهبوط. وهذه المنطقة أساسية في المطارات، التي تهبط بها الطائرات الصغيرة ذات المحرك الواحد، والتي تتأثر بسرعة الريح واتجاهها، خاصة أن بعض من هذه الطائرات ليست لديها أجهزة اتصال بالراديو، وتعتمد في تحركاتها على الإشارات المرئية، مثل طائرات الرش الزراعي. وهناك أجهزة أخرى تدخل تحت بند الإشارات المرئية، مثل الأنوار التي تحدد عتبة كل ممر، أو أطرافه، أو خط الوسط فيه، أو الأنوار التي تحدد الممرات الفرعية، أو غير ذلك من معالم المطار. وكل نوع من هذه الأنوار ذات لون خاص، حتى يستطيع الطيار أن يميز معالم المنطقة، التي تحددها هذه الأنوار أثناء تحليقه للهبوط. ويتم تشغيل هذه الأنوار أثناء ساعات الليل، وفي أحوال تدهور الرؤية.

ثانياً: أجهزة الإرشاد غير المرئية

يُطلق عليها اسم المساعدات اللاسلكية radio aids، ذلك أن كابينة الطائرة، إضافة إلى محطة الإذاعة، وجهازي الإرسال والاستقبال، التي تحملها الطائرة، مجهزة كذلك بعدد كبير من المؤشرات، التي تتعامل مع الإشارات القادمة باللاسلكي، الراديو، من محطات الإرشاد الملاحي الأرضية، وكل محطة لها إشارات خاصة، يتعامل معها مؤشر أو أكثر من المؤشرات الموجودة فـي الكابينـة. إضافة إلى ما تظهره المؤشرات، يتلقى الطيار تعليمات المراقبة الجوية، أو يستمع إلى حروف نداء المحطات الأرضية، التي تظهر الإشارات الواردة منها على المؤشرات الخاصة بها، وذلك باستخدام موجة إذاعة محددة لكل محطة، على المدى القريب أو البعيد، حسب موقع الطائرة أثناء الرحلة. ومن أجهزة الإرشاد غير المرئية:

1.المنارة اللاسلكية غير محددة الاتجاه ndb.
2.محطة المدى، محطة لاسلكية متعددة الاتجاهات vor.
3.جهاز الهبوط الآلي ils.
4.الـرادار radar.
5.محطة قياس المسافة بين الطائرة والمحطة الأرضية dme.
6.محطة تحديد الاتجاه df.
7.جهاز الملاحة الذاتي ins.
8.الأقمار الصناعية satellites .

ونظراً للتكاليف الباهظة، التي يحتاجها إنشاء مطار جديد، فإن كثيراً من الدول لجأت إلى إنشاء المطار بنظام bot " البناء والتشغيل والتمويل"، أي يقوم المستثمر بإنشاء المطار وتشغيله، ويستفيد من عائده من خلال الخدمات المقدمة لفترة زمنية يٌنص عليها في العقد، ثم بعد هذه الفترة تؤول ملكية المطار للدولة.
تابع ايضا من مواضيعي

0 بالصور احدث واجهات مودرن واصالة فى التصميم , صور واجهات رائعة , بالصور اروع واجهات حد
0 ملفات بصيغة dwg , تنسيق مواقع عامة , مواقع عامة لمشاريع لبرنامج الاوتوكاد
0 مشروع شاليه , مشروع شاليه dwg , ملف مشروع شاليه اوتوكاد , مشاريع شاليه صور
0 كتاب , تخطيط و تنسيق الموقع العام و الخاص , هندسة معمارية , لاندسكيب
0 مساقط فلل , فلل معمارية , مساقط رائعة لفلل سكنية معمارية
0 عناصر تجميل وتنسيق الموقع , تنسيق مواقع عامة , لاندسكيب
0 حمل كتاب رائع بالعربي عن تصميم المطارات
0 العمارة الإسلامية في مصر , كتاب pdf تحميل مباشر من الفور شيريد
0 مشاريع تخطيط , تنسيق مواقع , أعمال طلاب كلية الهندسة المعمارية جامعة البعث السورية
0 كتاب تاريخ العمارة pdf
0 تصميم بيوت دور واحد
0 فرانك جيري , من هو المعماري فرانك جيري ؟ , طريقة فرانك جيري في التصميم المعماري
0 القاموس الهندسي المصور , قاموس هندسي رائع , بالصور اجمل قاموس هندسي
0 الاشتراطات الفنية للمسابح , المسابح
0 العمارة في عصر النهضة pdf
0 مخططات مشروع فندق 4 نجوم على الاوتوكاد
0 الاسس التصميمية للفنادق,الاعتبارات التصميمية للمباني الفندقية,معايير تصميم قاعات الفنادق
0 صور مشروعي الرابع في السنة الثانية || محترف فنان تشكيلي , عمارة تقليدية
0 غرفة معيشة على الطراز الاسلامي
0 قصبة الجزائر: الدرس المعماري الذي غير رؤية لوكوربوزييه
0 أكاديمية كاليفورنيا للعلوم...عمارة خضراء من تصميم رنزو بيانو
0 أسس و معايير التخطيط للمناطق السياحية , تنسيق المواقع العامة , هندسة معمارية
0 مخططات خرائط كروكيات فلل منازل شقق بيوت جديدة
0 طريقة لتقوية الذاكره- ابراهيم الفقي
0 كتاب النجاح بلا حدود مع العلاج بمسارات الطاقة eft
0 " لمعرفة انماط الشخصيات "انماط التفكير الاربعة" ِ بوصلة التفكير ِ
0 حصريا على مجلة الابتسامة || مكتبة شاملة للفرش المنزلي بصيغة dwg اوتوكاد
0 architecture_ Sustainable landscape design in arid climates][كتاب عن تنسيق المواقع ال
0 بالعربي كتاب رائع يشرح بالتفصيل طرق اللحام ,أنواع اللحام ,ماكينات اللحام
0 بالصور المتحركة انواع الأزميل , عدد يدوية , types of chisels
0 الاسقف المستعارة Ceilings
0 فاشون آيلند كابن...شاليه خشبي على الشاطئ
0 اعادة برمجة العقل الباطن !
0 محاضرات صوتية رائعة للمدرب مريد الكلاب
0 نتائج مقرر اللغة الانكليزية 3 ][ لطلاب الهندسة المعمارية السنة الثانية ][ جامعة البعث
0 فلل دايموند الرياض مخطاطات بلانات واجهات
0 جدلية العلاقة بين إحياء العمارة التقليدية وظرف ما بعد الحداثة , حلقة بحث pdf
0 صوتية" دورة البرمجة اللغوية العصبية nlp "للدكتور محمد التكريتي . كاملة
0 الكود العربي السوري , اشتراطات البناء في سوريا
0 كتاب الدوائر الكهربية والمغناطيسية (تعلم بطرق غير تقليدية )
0 اسس انشاء المطارات
0 تصميم نزل طلاب , عمارة تقليدية , عمارة قديمة
0 حمل كورس رائع ( التفتيش عن اللحام) welding inspection course
0 العمارة الرومانسية PDF < Architecture Romance
0 ابحث عن برنامج انشاء مطار دولي مع المعايير (أبعاد، مساحات)
0 بالصور روعة العمارة الخضراء, العمارة المستدامة
0 ماهـــــــــو الطريـــق للنجــــاح؟؟؟؟؟؟Thumbs Up
0 ما هو التفكير الاستراتيجي و التخطيط ؟‎
0 سلسلة تطوير الذات ( صناعة الذات ) فهم النفس .. فهم الآخرين
0 يا [you] ][ ما هي مواصفات الشاليه المثالي الذي يناسبكـ ؟؟!!
0 كتاب رائع يوضح جميع انواع التشطيبات
0 كورس مجاني كامل للاسكتش اب برو + الفيراي الجديد
0 عرض بوربوينت لتطور الذكاء
0 الفشل متعة ليست بأقل قدرًا من متعة النجاح ( الفائز بمسابقة رواد التنمية البشرية
0 اختبار للتعرف على نمط شخصيتك (نظرية مايرز بركز)

رد مع اقتباس
http://forum.q8lots.net/images/441122.gif
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع ذات صله معلومات ثقافيه عامه



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محاولة لتفادي إضراب يشل المطارات البريطانية NEW-Q8 اخبار BBC 0 08-13-2010 11:31 PM
الجوازات تستحدث بوابات آلية للمرور عبر المطارات الدولية NEW-Q8 الرياض 0 06-27-2010 08:58 AM
تركي بن فيصل نائبا أول لرئيس مجلس المطارات العالمي NEW-Q8 عكاظ 0 05-19-2010 04:54 AM
اعادة فتح كل المطارات البريطانية الليلة NEW-Q8 اخبار BBC 0 04-20-2010 11:30 PM
2,5 مليار ريال لتطوير وتوسعة منظومة المطارات الداخلية NEW-Q8 عكاظ 0 02-28-2010 04:02 AM

مدن سعوديه : نجران - شروره - ابها - خميس مشيط - عسير - النماص - بيشه - المجارده - سراه عبيده - احد رفيده - تنومه - بارق - رجال المع - محايل - بلقرن - تثليث - ظهران الجنوب - طريب - الرياض - الزلفي - وادي الدواسر - عفيف - البجاديه - الخرج - الدوادمي - المجمعه - القويعيه - الافلاج - السليل - شقراء - حوطه بني تميم - ضرما - المزاحميه - رماح ثادق - الحريق - حريملاء - الغاط - الاحساء - حفر الباطن - الجبيل - القطيف - سيهات - صفوى - راس تنوره - بقيق - الخبر - الدمام -النعيريه - الخفجي - القصيم - بريده - عنيزه - الحناكيه - الرس - المذنب - البكيريه - البدائع - حائل - الجوف - سكاكا - القريات - مكه المكرمه - المدينه المنورة - جدة - ينبع - الطائف - تبوك - طبرجل - املج - ضبا - جيزان - صامطه - ابو عريش - رفحاء - العيص - بدر -

http://www.jubailmark.com/11/jubailmark.png


الساعة الآن 06:37 PM.