العودة   منتديات زهرة اللوتس > المنتدى التعليمي > منتدى رياض الأطفال و المرحلة الابتدائية

منتدى رياض الأطفال و المرحلة الابتدائية منتدى رياض الأطفال و المرحلة الابتدائية


مواضيع تعبير متنوعة و مقدمات مواضيع تعبير و خاتمة

منتدى رياض الأطفال و المرحلة الابتدائية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-11-2013, 08:50 AM
لوتس نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 170
abdo47 is on a distinguished road
افتراضي مواضيع تعبير متنوعة و مقدمات مواضيع تعبير و خاتمة

مواضيع تعبير متنوعة و مقدمات مواضيع تعبير و خاتمة مواضيع تعبير متنوعة و مقدمات مواضيع تعبير و خاتمة مواضيع تعبير متنوعة و مقدمات مواضيع تعبير و خاتمة مواضيع تعبير متنوعة و مقدمات مواضيع تعبير و خاتمة مواضيع تعبير متنوعة و مقدمات مواضيع تعبير و خاتمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


ما هو التعبير؟
التعبير هو امتلاك القدرة على نقل الفكرة أو الإحساس الذي يعتمل في الذهن أو الصدر إلى السامع وقد يتم ذلك شفوياً أو كتابياً.

صعوبات تواجه التلميذ في التعبير:


لعل من أهم ما يواجه التلميذ من صعوبات في مجال التعبير يمكن إجمالها فيما يلي:
1) أن عملية التعبير عملية ذهنية معقدة فالتعبير يبدأ بولادة الفكرة ومن ثم نقل الفكرة أو الإحساس إلى الآخرين وذلك يحتاج إلى قاموس لغوي من كلمات وحروف وأفعال وأسماء وإلى معرفة في أصول بناء الجملة ثم بناء الفقرات وهذا ليس بالأمر الهين على أطفال المرحلة الابتدائية.
2) نفور التلاميذ من دروس التعبير لشعورهم بالعجز عن نقل فكرهم وإحساسهم مما يستدعي من المعلم أخذهم بالصبر والأناة وقبول تعبيراتهم أياً كانت بساطتها.
3) عدم إدراك التلاميذ أهمية التعبير لذلك على المعلم إبراز أهمية التعبير عن طريق التعزيز والمكافأة والإطراء للذين يتقنون التعبير عن أنفسهم.



صعوبات تواجه المعلم في تدريس التعبير:


يواجه بعض المعلمين صعوبات ومشاكل في تدريب تلاميذهم على التعبير ومن ذلك:
1) التركيز على تدريس المهارات اللغوية مثل القراءة والكتابة والتدريبات اللغوية وذلك لمحدوديتها ووضوح أهدافها.
2) عدم تمكن بعض المعلمين من أساليب تدريب التلاميذ على التعبير وذلك لشمولية التعبير واعتماده على كافة المهارات اللغوية الأخرى.
3) عدم معرفة بعض المعلمين لمراحل النمو اللغوي للتلاميذ وبالتالي عدم القدرة على تحديد قدرات التلاميذ وتحديد المتوقع منهم.
4) عدم وضوح أهداف التعبير عند المعلم والطالب معاً.
5) اقتناع بعض المعلمين أن التعبير مقتصر على موضوع يكتب عنوانه على السبورة والطلب من التلاميذ التعبير عنه مع أن هناك أساليب أخرى للتعبير.
6) ضعف التلاميذ إجمالاً في اللغة العربية.
7) أن التعبير هو عمل شاق يتطلب جهداً لاكتساب المهارات اللغوية كما يتطلب معاناة في توليد الأفكار.
8) نفور المعلم من درس التعبير لأن ذلك سيرهقه في تدقيق دفاتر التلاميذ.
كيف يواجه المعلم هذه الصعوبات ويعمل على حلها؟


1) أن ميل الإنسان إلى التعبير أمر فطري وتبرز هذه الظاهرة واضحة لدى التلاميذ منذ مراحل نموهم الأولى لذلك على المعلم الاستفادة من هذا الميل وتنميته وتعزيزه بأن يترك للتلاميذ الفرصة للتعبير عن أنفسهم دون قمعهم أو إحباطهم بالتخويف ودون الاحتكام إلى معايير الكبار في تقييم ما يقولون.
2) يميل التلاميذ في هذه المرحلة إلى خلق عالم خاص من الخيال يجادله ويحاوره والمعلم الناجح هو من يستغل هذا الميل الغريزي إلى الخيال عند تلاميذه فيعززه ويفسح له مكاناً في الصف لأنه وسيلة من وسائل التعبير.
3) الاستفادة من ميل التلاميذ إلى لعب الأدوار بالتدريب على تمثيل بعض مواقف الحياة أو بعض النصوص القرآنية.
4) يميل التلاميذ إلى الإخبار عن كل ما يشاهدونه من حولهم لذلك على المعلم أن يوظف هذا الميل توظيفاً جيداً في أنشطة معدة للقص أو الأخبار.



ما الأدوات اللازم امتلاكها ليصبح التلميذ قادراً على التعبير؟


1) لابد أن تكون للتلميذ خبرات مكتسبة من الحياة حتى تتكون عند التلميذ فكرة واضحة ويستطيع أن يكون مواقف من الحياة والناس والظواهر الطبيعية من حوله.
2) امتلاك قاموس لغوي متطور وقدرة على التعامل مع اللغة بنىً وتراكيب وفقرات قادرة على نقل الأفكار.
3) القدرة على ترتيب الفكرة في نسق تصاعدي لتنتهي نهاية طبيعية يتم فيها نقل الفكرة أو الإحساس.
4) وإذا كان التعبير كتابياً فلابد من امتلاك مهارات الكتابة في الإملاء والخط.
5) إذا كان التعبير شفوياً فإنه يتطلب امتلاك القدرة على نقل الفكرة ارتجالاً دون خوف أو وجل.



ممارسات ينصح الأخذ بها :


• عدم اقتصار التدريب على التعبير في حصة معينة مرسومة ولكن عليه مراعاة ذلك في كل درس من دروس اللغة.
• التركيز على اختيار موضوعات التعبير وأنشطته المختلفة متفقاً مع ميول التلاميذ ورغباتهم.
• تعريض التلاميذ لخبرات متعددة وتشجيعهم على الإطلاع والقراءة.
• ترك فرصة للتلاميذ للتعبير الحر عما يجيش في صدورهم دون التقيد دوماً بموضوعاتً بعينها.
• عدم استحقار الاستخدامات اللغوية للتلاميذ.


إليكم أعزائي هذه الملفات اتي قد تساعدكم في تنمية مهارة التعبير
WE-down
عناصر تصلح للكثير من موضوعات التعبير
مواضيع تعبير - 35 موضوع تعبير مع إرشادات...
تابع ايضا من مواضيعي

0 كل ما يخص الصف الــــــــرابع * الفصل الثاني*
0 أكبر مكتبة وسائل تعليمية هدية لمدرسي اللغة العربية
0 بطاقات التشجيع - بطاقات لتشجيع التلاميذ
0 صور ووسائل تعليميه لحروف اللغة العربية للمعلمات
0 بطاقات وألعاب تعليمية رائعة للحروف ..~
0 مسرحية الضمائر لمعلمات اللغة العربية
0 وسائل لمادة العلوم للمرحلة الابتدائية ...
0 نقد المنهج للصف الثاني
0 كل ما يتعلق بعلوم الصف الرابع الفصل الاول وحدة الجهاز الهضمى باوربوينت وافلام واسئلة اثرائية
0 صور دروس تجريد الحروف كتاب اللغة العربية لمعلمي الصف الاول الفصل الأول
0 مواضيع تعبير متنوعة و مقدمات مواضيع تعبير و خاتمة
0 ملف وسائل التعلم باللعب ... رائعة للمعلمين
0 ألعاب تربوية لمادة العلوم – الصف الأول
0 ألعاب تربوية لدروس الرياضيات
0 طلب//مواضيع تعبير للصف السادس
0 تصاميم لوحات ارشادية للمختبرات العلمية في المدارس
0 طلب اسئلة رياضيات وزاري للصف الرابع
0 حصري و بروابط مباشرة :: كتب المنهاج الفلسطيني للمرحلة الابتدائية (للفصلين) ::
0 مسابقة منهجية في اللغة العربية للصف الخامس
0 تحليل محتوى اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي الفصل الثاني
0 دليل المعلم للمرحلة الأساسية الدنيا 2012-2013
0 الهمزة المتوسطة على الواو - مخطط سبوري - شفافيات - تطبيقات
0 كيف نضع تنوين الضم ، الفتح ، الكسر على الهمزة المتطرفة ؟
0 [ قواعد كتابة الهمزة في جميع مواضع الكلمة ] من سلسلة دروس الإملاء
0 خرائط مفاهيم ملونة للقواعد النحوية والإملائية-مميزة-
0 لمدرسي العلوم :: صور اللافقاريات ::
0 درس تدريبي في مادة التربية الوطنية ( النظافة ) للصف الاول
0 تحليل الدرس العاشر الكنز الدفين للصف الرابع لغة عربية
0 فهرس لملفات هامة ( تحضير دروس ، تحليل محتوى ، مادةإثرائية ) للمرحلة الدنيا
0 الصور الجزئية للدروس + صور كلمات تجريد الحروف و الحركات ( الصف الأول )
0 تحليل الدرس الثاني عشر نادرة وطرفة للصف الرابع لغة عربية
0 افكار مميزة لتعليم الطفل مهارة القراءة.. مع ملف التحميل
0 كل ما يخص الصفوف الثلاث الاولى *الفصل الثاني*
0 خطة فصلية للصف الرابع في اللغة العربية لوكالة الغوث
0 المســـــــابقة المنهـــــجية لأوائــــــــل الطــلبــــة في مادة اللــغــــة العربــيــــة
0 وسائل مبتكرة لتعليم جدول الضرب
0 اريد تحليل محتوى لغة عربية
0 نصوص إملائية من 20 كلمة للصف الثالث
0 تحليل محتوى رياضيات للصف الرابع الفصل الثاني
0 مجمع الألعاب التربوية للصفوف الدنيا من الأول و حتى السادس الابتدائي
0 اوراق عمل لتحسين الإملاء لدى طلاب الصفوف من اول الى رابع
0 ملخص مادة العلوم العامة للصف الرابع + ملخص للتربية الوطنية
0 كراسة المراجعة النهائية رياضيات للصف الثالث الابتدائي
0 موسوعة تسالي وألعاب منوعة لطلابك بحصة الرياضيات لاتفوتك
0 مراجعة شاملة للجهاز الهضمي لمادة العلوم -الصف الرابع-
0 المسرح في خدمة الرياضيات * ملف رائع *
0 ضروووووووووووووري / ألعاب ترفيهية للصف الأول
0 لو سمحتو , ممكن بوربوينت عن الفقاريات و اللافقاريات و الكهرباء الساكنة
0 أريد تحضير بطريقة التعلم التعاوني للصف السادس للفصل التاني
0 أريد كتب الفصل الثاني للمرحلة الأساسية المنهج الجديد فلسطيني
0 أهداف سلوكية من كتاب اللغة العربية الصف الأول
0 طلب كراسات المراجعة الموحدة لوكالة الغوث ووزارة التربية والتعليم للصف الأول والسادس نهاية الفصل
0 الكتاب الالكتروني الرائع للصف الاول
0 أريد مادة اثرائية للصف الخامس لوحدة المادة في "العلوم"
0 اطلب تحليل بعض الدروس التالية

رد مع اقتباس
http://forum.q8lots.net/images/441122.gif
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع ذات صله منتدى رياض الأطفال و المرحلة الابتدائية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للبيع / شراء مواضيع تعبير وقصص تعليمية لكل درس صعب شرحه خلف 142 سوق جدة - شراء وبيع كل شيء 0 12-17-2012 08:50 AM
مواضيع تعبير باللغة الانجليزية . مجنونه بيك منتدى مادة اللغة الانجليزية 0 11-20-2012 10:50 AM
(شرح) مواضيع تعبير متوقعه + رسالة - الفصل الثاني بريق الشوق منتدى مادة اللغة الانجليزية 0 05-08-2012 02:20 PM
مواضيع تعبير الانجليزي هتآآن الحوار العام لطلاب و طالبات جامعه الملك عبد العزيز 0 04-17-2012 06:30 PM
مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير - نصائح - عناصر كتابة مواضيع التعبير وجعانه منتدى المعلمين و المعلمات العام 0 04-13-2011 11:10 AM

مدن سعوديه : نجران - شروره - ابها - خميس مشيط - عسير - النماص - بيشه - المجارده - سراه عبيده - احد رفيده - تنومه - بارق - رجال المع - محايل - بلقرن - تثليث - ظهران الجنوب - طريب - الرياض - الزلفي - وادي الدواسر - عفيف - البجاديه - الخرج - الدوادمي - المجمعه - القويعيه - الافلاج - السليل - شقراء - حوطه بني تميم - ضرما - المزاحميه - رماح ثادق - الحريق - حريملاء - الغاط - الاحساء - حفر الباطن - الجبيل - القطيف - سيهات - صفوى - راس تنوره - بقيق - الخبر - الدمام -النعيريه - الخفجي - القصيم - بريده - عنيزه - الحناكيه - الرس - المذنب - البكيريه - البدائع - حائل - الجوف - سكاكا - القريات - مكه المكرمه - المدينه المنورة - جدة - ينبع - الطائف - تبوك - طبرجل - املج - ضبا - جيزان - صامطه - ابو عريش - رفحاء - العيص - بدر -

http://www.jubailmark.com/11/jubailmark.png


الساعة الآن 10:53 AM.