العودة   منتديات زهرة اللوتس > المنتدى التعليمي > منتدى المعلمين و المعلمات العام

منتدى المعلمين و المعلمات العام منتدى المعلمين و المعلمات العام


استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم

منتدى المعلمين و المعلمات العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-23-2013, 12:50 PM
لوتس نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 114
abdalazz_1977 is on a distinguished road
افتراضي استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم

استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم

يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة :-

ويتم ذلك على النحو الآتي:

· التعرف على أكبر عدد ممكن من استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم والتى من بينها التعلم التعاوني –تعلم الأقران ...الخ.

· دراسة استراتيجيات التعلم النشط المتنوعة والتعرف على أهمية كل منها فى تحقيق نواتج التعلم المنشودة لدى الطلاب.

· التعرف على كيفية إجراء كل إستراتيجية وتنفيذها داخل حجرة الدراسة.

· دراسة المواقف التى تفيد فيها كل إستراتيجية على نحو جيد فمثلا درس عن تحضير غاز الأكسجين يتطلب ممارسة الاستراتيجيات ذات الطابع المعملي ، فى حين قد يتطلب درس عن ترشيد استخدام الطاقة ممارسة تعلم الأقران.

· دراسة خصائص واحتياجات المتعلمين للتعرف على أنماط استراتيجيات التعلم الأكثر ملائمة بالنسبة لهم. فقد يتعلم الطلاب على نحو أفضل باستخدام إستراتيجية العصف الذهني والمناقشة، أو باستخدام النمذجة الإلكترونية على سبيل المثال.

· التعرف على مميزات وعيوب كل إستراتيجية والصعوبات التى تواجه تنفيذ كل منها.

· التعرف على الاستراتيجيات التى يمكن تطبيقها فى حدود الزمن المخصص للدرس.

· تحديد الاستراتيجيات التى يمكن تطبيقها فى حدود الامكانات المادية المتوافرة فى الصف أو المدرسة.

· استخدام الاستراتيجيات الأكثر ملائمة فى ضوء الإجراءات السابقة.

2-يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين:-

ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:

· تصميم أنشطة مفتوحة النهاية تتنوع فى طرق الأداء وتتحدى تفكير الطلاب، ويمكن أن يطلب المعلم من طلابه أداء المهام الآتية من أجل مزيد من استثارة التفكير:

oتحديد الهدف من النشاط.

oالحصول على المواد والوسائل المستخدمة فى أداء النشاط.

oتنفيذ النشاط فى صورة فردية أو جماعية طبقا لمتطلبات النشاط.

oتجميع ملاحظات حول تنفيذ النشاط والحصول على تغذية راجعة من الأقران أو المعلم.

· الإصغاء للطلاب لإتاحة الفرص لهم كي يعبروا عن أنفسهم وأفكارهم.

· تشجيع المناقشة المفتوحة لاحترام جهود الطلاب فى التفكير.

· تقبل أفكار الطلاب ومناقشتها لتشجيعهم على التفكير بعمق.

· إتاحة الوقت الكاف للتفكير لزيادة فرص التعلم والتفكير.

· إقامة رابطة وجدانية قائمة على الدفء والتقبل.

3-يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين، ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:

· تنويع الأنشطة المستخدمة فى تحقيق أهداف الدرس، فيمكن لطالب أن يجرى تجربة عملية ويمكن لآخر أن يستخدم برمجية كمبيوترية، ويمكن لثالث أن يقرأ كتابا وذلك لتحقيق نفس الهدف.

· تنويع الاستراتيجيات التعليمية المستخدمة، فيمكن للمعلم ملاحظة احتياجات طلابه وتصنيفهم فى فئات واستخدام مزيجا من الاستراتيجيات التعليمية التى تناسب هذه الفئات، أو استخدام استراتيجيات متنوعة من حين لآخر فى نفس الدرس.

· استخدام وسائل تعليمية متعددة، فيمكن استخدام البرمجيات الكمبيوترية أو الشفافيات أو المواد المعملية لتحقق نفس الهدف.

· استخدام أساليب تقويم متعددة لتقويم مدى تحقيق الطلاب لأهداف الدرس، فيمكن استخدام الأسئلة الشفهية أو المقال أو الاختيار من متعدد أو اختبارات الأداء لتقويم مدى تحقيق الطالب للهدف.

· إتاحة الفرص للطلاب بالتعلم حسب السرعة الذاتية لكل منهم.

4- يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء:-

ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:

· تقديم أنواع البحوث والاستقصاءات للطلاب، التى من بينها:

oالبحث التعريفي والذي يهدف إلى تحديد تعريفات وخصائص معينة، لذا فهذا النوع من البحوث يجيب عن عدة تساؤلات منها: ما الخصائص المميزة لـ....؟

oالبحث التاريخي والذي يتضمن الإجابة عن أسئلة منها: كيف حدث كذا؟ ولماذا؟

oالبحث الإسقاطى والذي يتضمن الإجابة عن عدة تساؤلات منها: ماذا يحدث لو أن..؟

oالبحث التجريبي والذي يستهدف ضبط المتغيرات ودراسة أثر متغير معين على نتيجة محددة كدراسة أثر استخدام سماد معين على إنتاج الأرز.

· تقديم نموذج بخطوات البحث والاستقصاء للطلاب، على الرغم من تعدد أنواع البحوث والاستقصاءات إلا أنه توجد عدة خطوات مشتركة بينها من أهمها:تحديد مشكلة البحث-تحديد المفاهيم والمصطلحات-تحديد المصادر التى يمكن استخدامها-تحديد البحوث السابقة -...الخ.

· مناقشة بحوث واستقصاءات سابقة مع الطلاب والتعرف على مواطن القوة والضعف فيها، حتى يتقن كل منهم مراحل إجرائها.

· إتاحة الفرص للطلاب لإجراء البحث والاستقصاء بأنفسهم وذلك بأن:

oيقترح المعلم ظاهرة طبيعية أو نفسية ليقوم الطلاب بدراستها.

oيلاحظ الطلاب هذه الظاهرة جيدا.

oيطلب منهم مناقشة وتفسير الظاهرة التى لاحظوها.

oيتيح لهم الفرصة لتصميم تجربة عملية تتناول متغيرات الظاهرة.

oيتأكد المعلم من تكوين المفاهيم والمعلومات الصحيحة لدى الطلاب وذلك بتوجيه لهم أسئلة من وقت لآخر وتقديم التغذية الراجعة لهم.

oيطلب المعلم منهم تطبيق ما تعلموه وتوصلوا إليه من نتائج بحثية فى مواقف جديدة. وفيما يلى مثال لإجراءات بحث تجريبي فى مادة العلوم ويتضمن مراحل البحث الاستقصائي –طبقا للنظرية البنائية -المتمثلة فى دعوة الطلاب وأداء الاستكشاف وتكوين المفهوم وتطبيقه
تابع ايضا من مواضيعي

0 عرض بوربوينت مصادر المشكلات التى تواجه المعلم في الإدارة الصفية
0 عرض بوربوينت القبعات الستة ( مميز جدا )
0 عرض بوربوينت مميز ( الادارة الصفية والتطوير الذاتي - أساليب التعامل مع الطلاب)
0 إستمارة تقييم ذاتي للمعلم
0 كيفية إدارة الصف بعشر دقائق
0 نموذج خطة درس رياضيات سابع بطريقة حل المشكلات
0 عرض بور بوينت ( كيف تصبح المعلم السوبر )
0 نماذج التدريس الفعال واستراتيجياته
0 عرض بوربوينت العصف الذهنى
0 عرض البوربوينت المميز ( الأسئلة الصفية )
0 الخطة الفصلية لمادة اللغة العربية الصف العاشر ف2
0 من مستلزمات الادارة الناجحة .. مواضيع للادارة المدرسية
0 استراتيجيه الحوار والمناقشة في التعليم
0 الدليل الاجرائي لمدير المدرسة
0 عرض بوربوينت أساليب مبتكرة في التدريس
0 عرض بور بوينت لماهية التقويم: الفرق بين التقويم و القياس و التخمين . 2-أسس
0 عرض بوربوينت مميز ( الادارة الصفية والتطوير الذاتي - أساليب التعامل مع الطلاب)
0 الفشل الدراسي و أساليب الدعم التربوي
0 عرض بوربوينت ( برنامج الإبداع الإداري )
0 استراتيجيات ومبادئ تحسين مهارات التذكر والتحصيل الدراسي
0 عرض بوربوينت أسباب تأخر وتعثر الطلاب الدراسي وطرق معالجتها
0 دليل المعلم في بناء الاختبارات.
0 خطوات تدريس المهارة .. ملف هام للمعلمين
0 دليل مدير/ة المدرسة في إعداد الخطة التطويرية للمدرسة
0 أسبـاب المشكـلات الصفيـة !!
0 التعليم بالحاســوب
0 و سمحتوا بدي خطط الفصل الثاني للتربية الاسلامية للصف العاشر والحادي عشر
0 برنامج شهادات الشهرين ف1 مفتوح
0 مهلاً يا معلمون ... مفهوم القراءة قد تغير
0 كتاب مهارات تدريس بصيغة بوربوينت ل د. محمد ابو شقير و الدكتور داود حلس
0 كيـف تكون معلمـا ناجحـا في صفـك ؟
0 كيفية تعليم الطلاب الإعراب رائع للمعلم والمعلمة
0 استراتيجيات حديثة في التدريس والتقييم .. تفضلوا
0 دليل معلم علوم تاسع اجابات اسئلة الكتاب+اسئلة اثرائية
0 ما اهم واجبات المعلم؟
0 محتاج موضوعات لمجلة مدرسية للصف الاول
0 برنامج لتعليم وتقييم صعوبات التعلم لمادة اللغة العربية
0 المعلم الإنسـان قـدوة لا تنسـى
0 تصميم الحقائب التدريبية ...ملف إثرائي
0 تعريف المهارات في الإملاء
0 أساليب رعاية الطلاب الموهوبين
0 عرض لمهارات التفكير عن طريق القبعات الست
0 التخطيط الاستراتيجي ملفات غاية في الروعة
0 مهارة التعامل مع الطلاب في حجرة الدراسة
0 الهمسات العشر لقلب المعلّم والمعلّمة .
0 استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم
0 ملزمة كاملة لدورة كيف تخطط لنجاحك
0 مطلوب / خطة اللغة العربية للصف الثامن الفصل الثاني
0 دورة كتابة تقارير
0 لقاء حول / مقابلة المدير المساعد
0 مساعدة عاجلة اذا امكن
0 أهمية الإعداد ( التحضير ) في ضوء الأهداف السلوكية
0 دليل المعلم لغة عربية الفصل الثاني 2013
0 تحليل محتوى تربية اسلامية للصف العاشر (فصل ثاني)
0 التوالي الحيوانية

رد مع اقتباس
http://forum.q8lots.net/images/441122.gif
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع ذات صله منتدى المعلمين و المعلمات العام



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عرض بوربوينت عن استراتيجيات التدريس النشط والتعلم النشط اخت راشد منتدى المعلمين و المعلمات العام 9 04-09-2014 11:52 PM
طلب // كتاب زاد المعلم في التعليم والتعلم abdullah7771 منتدى الطلاب و الطالبات - جامعة - ثانوي - اعداي 0 04-03-2013 10:40 AM
@@ رقم مقرر التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد الجديد@@ حبيبه كلية تربية خاصة - جامعة الملك فيصل 0 01-24-2013 09:00 PM
دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي حظها مدحدر منتدى المعلمين و المعلمات العام 0 08-27-2012 11:00 AM
بحث بعنوان استخدام الإنترنت في التعليم ppt .. دراسات حول استخدام الانترنت في التعليم وجعانه تحميل كتب - تحميل كتاب - كتب مجانية 0 03-31-2011 11:10 PM

مدن سعوديه : نجران - شروره - ابها - خميس مشيط - عسير - النماص - بيشه - المجارده - سراه عبيده - احد رفيده - تنومه - بارق - رجال المع - محايل - بلقرن - تثليث - ظهران الجنوب - طريب - الرياض - الزلفي - وادي الدواسر - عفيف - البجاديه - الخرج - الدوادمي - المجمعه - القويعيه - الافلاج - السليل - شقراء - حوطه بني تميم - ضرما - المزاحميه - رماح ثادق - الحريق - حريملاء - الغاط - الاحساء - حفر الباطن - الجبيل - القطيف - سيهات - صفوى - راس تنوره - بقيق - الخبر - الدمام -النعيريه - الخفجي - القصيم - بريده - عنيزه - الحناكيه - الرس - المذنب - البكيريه - البدائع - حائل - الجوف - سكاكا - القريات - مكه المكرمه - المدينه المنورة - جدة - ينبع - الطائف - تبوك - طبرجل - املج - ضبا - جيزان - صامطه - ابو عريش - رفحاء - العيص - بدر -

http://www.jubailmark.com/11/jubailmark.png


الساعة الآن 02:40 AM.