العودة   منتديات زهرة اللوتس > المنتدى التعليمي > منتديات المواد الدراسية > منتدى المواد الاجتماعية > منتدى مادة التاريخ

منتدى مادة التاريخ منتدى مادة التاريخ


بحث.تقرير جاهز / أبو يوسف الكندي / التاريخ

منتدى مادة التاريخ


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-17-2011, 11:00 PM
لوتس ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 873
بنت بنت المعلمه is on a distinguished road
افتراضي بحث.تقرير جاهز / أبو يوسف الكندي / التاريخ

بحث.تقرير جاهز / أبو يوسف الكندي / التاريخ بحث.تقرير جاهز / أبو يوسف الكندي / التاريخ بحث.تقرير جاهز / أبو يوسف الكندي / التاريخ بحث.تقرير جاهز / أبو يوسف الكندي / التاريخ بحث.تقرير جاهز / أبو يوسف الكندي / التاريخ

أبو يوسف الكندي

المقدمـــــــة :-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقدم لكم تقريري الذي يتحدث عن أبو يوسف الكندي وسوف نتناول فيه بعض المعلومات عنه ومنها :-

- حياته
- إسهاماته العلمية

- مؤلفاته


























أبو يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي(185 هـ - 256 هـ / 805 - 873 ميلادي)ويعرف عند اللاتينيين باسم Alkindus.

فيلسوفعراقيعربيقحطانيمسلم. وعالم موسوعي في الفلك و الكيمياء و الفيزياء و الطب و الرياضيات و الموسيقى و علم النفس و المنطق الذي كان يعرف بعلم الكلام آنذاك. كان من أول الفلاسفة المسلمين المتجولين. أشتهر بجهوده في تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية والفارسية. كان رائدا في الكيمياء والفيزياء والموسيقى والرياضيات وعلم النفس وأشتهر بأنه مؤسس علم التشفير. هو من قبيلة كندة القحطانية التي موطنها الأصلي حضرموت و سلطنة عمان و من طبقتها الأولى إذ كان والده أميرا على الكوفة حيث ولد. تلقى الكندي علومه الأولية في الكوفة ثم انتقل إلى بغداد ليكمل دراسته. ومنها أصبح الكندي شخصية معروفة في بيت الحكمة الذي أقامه هارون الرشيد. عينه المأمون على عملية الإشراف على ترجمة الأعمال الفلسفية والعلمية اليونانية والفارسية.كان لهذا الاتصال مع ما كان يسميه علماء المسلمين آنذاك "بالعلوم القديمة" أعظم الأثر في النضوج الفكري للكندي حيث قاده إلى كتابة أطروحات أصلية عن الأخلاق الإسلامية و الميتافيزيقيا والرياضيات والصيدلة.

في الرياضيات ،لعب الكندي دورا مهما في إدخال الأرقام العربية إلى العالم الإسلامي والمسيحي. كان رائدا في تحليل الشفرات والتشفير، واستنباط أساليب جديدة لكسر الاصفار، بما في ذلك أسلوب تحليل التردد. باستخدام خبرته الرياضية والطبية، وضع مقياس يسمح للأطباء قياس فاعلية الدواء. جربت أيضا مع العلاج بالموسيقى.

الموضوع الرئيسي التي تقوم عليه أعمال الكندي هو التوافق بين الفلسفة والعلوم الإسلامية الأخرى. كثير من أعماله يتناول اللاهوت وطبيعته. مثل طبيعة الله والروح والنبوة. لكن على الرغم من الدور المهم الذي قام به في جعل الفلسفة في متناول المثقفين المسلمين آنذاك, أعماله لم تعد ذات أهمية بعد ظهور علماء مثل الفارابي بعده بعدة قرون. وقليل جدا من أعماله ما زال متوفرا للعلماء في عصرنا الحديث لدراستها. مع ذلك لا يزال الكندي يعتبر من أعظم الفلاسفة ذوي الأصل العربي لما لعبه من دور في زمنه ولهذا السبب أطلق عليه لقب أب الفلسفة العربية أو ببساطة الفيلسوف العربي.

حياتــه :-
ولد يعقوب بالكوفة. لعائلة غنية جدا من الطبقة الأرستقراطية المقربة من الخلفاء. واسمه الكامل يعقوب بن إسحق بن الصباح بن عمران بن إسماعيل الكندي. كان والده واليا على الكوفة حيث تلقى علومه الأولية. ثم انتقل إلى بغداد وعينه المأمون مديرا على بيت الحكمة الذي أنشئ للعناية بالدراسات الفلسفية والخط الجميل. عمل كذلك خطاطا خاصا لصالح الخليفة المتوكل. عندما توفي المأمون, تولى الخلافة من بعده أخاه المعتصم الذي عزز مواقف الكندي ووقف بجانبه وعينه مدرسا خصوصيا لأبنائه. ولكن مع تولي الواثق والمتوكل أفل نجم الكندي في بيت الحكمة. وهناك عدة نظريات لسبب حدوث ذلك. منها كما يشير البعض إلى التفسير المتشدد للدين من قبل المتوكل ووقوفه مع أصحاب المذاهب الأربعة ضد الكندي. حوكم الكندي من قبل المتوكل وصودرت مؤلفاته وأمر بإتلافها لكن المتوكل تراجع عن ذلك لاحقا. توفي الكندي في بغداد عام 873 ميلادية في عهد الخليفة المعتمد. بعد وفاته, إختفى الكثير من أعمال الكندي في ظروف غامضة ولذلك أسباب عديدة إلى جانب تشدد المتوكل. كان للتتار المغول دور في ذلك إذ عند دخولهم بغداد وتدمير الخلافة العباسية، قاموا بحرق وإتلاف عدد هائل من الكتب والمؤلفات للكندي وغيره من العلماء.
إسهاماته العلمية :-

كان الكندي ملما بدرجة عالية في جوانب مختلفة من الفكر. قال عنه ابن النديم :" أفضل رجل من وقته، فريد من نوعه في علمه في جميع العلوم القديمة. تجاوز جميع فلاسفة عصره. كتبه تعاملت مع مختلف العلوم، مثل المنطق والفلسفة والهندسة والحساب، وما إلى ذلك علم الفلك لديه اتصال مع الفلسفة الطبيعية بسبب شهرته في مجال العلوم." الباحث عصر النهضة الإيطالي جيرولامو Cardano (1501-1575) يعتبر نفسه واحدا من أعظم العقول الأثني عشر من العصور الوسطى. وفقا لإبن نديم, ألف الكندي مئتان وستون كتابا. منها اثنان وثلاثون في الهندسة وإثنان وعشرون لكل من الفلسفة والطب. وتسع كتب في المنطق وإثنا عشر كتابا في الفيزياء. نفوذه الفكري استمر لعدة قرون رغم أن الكثير من مؤلفاته مفقود. لكن أُستطيع العثور على عدة مؤلفات للكندي مترجمة للاتينية من قبل جيرارد دي كارمونا. ويوجد أربع وعشرون من أعماله في المكتبة التركية منها ترجمته للاهوت أرسطو وأعاد الكندي صياغة ستة أجزاء لأفلطون.
التنجيم وعلم الفلك، وعلم الكونيات

في علم التنجيم وعلم الفلك, إتبع الكندي نظرية بطليموس للنظام الشمسي على أن الأرض هي المركز وسط سلسلة من المجالات متحدة المركز. وإعتبر الكواكب (الشمس (إعتبره الكندي كوكبا) ومشتري وعطارد والقمر) كيانات عقلانية في حركة دائرية دورها يقتصر في طاعة الله وعبادته. ناقش فهرست الكندي عملية الأجرام السماوية التي تؤثر على العالم المادي. كان يفترض نظرية واحدة في أعماله من أرسطو، الذي تصور أن حركة هذه الهيئات أسباب الاحتكاك في منطقة جنوب القمر، الذي يحرك العناصر الأساسية، الأرض الهواء والنار والماء، وهذه تجمع لإنتاج كل ما في العالم المادي. وجهة نظر بديلة وجدت في أطروحته على الأشعة هو أن الكواكب ممارسة نفوذهم في خطوط مستقيمة. وقال انه يعرض وجهات النظر تختلف اختلافا جوهريا من التفاعل المادية، والإجراءات عن طريق الاتصال والعمل عن بعد. تتكرر هذه الثنائية في كتاباته في علم البصريات. في علم الكونيات، حافظ الكندي وجهة النظر التقليدية الأرسطية الجاذبية التي تنص على الهيئات الثقيلة، مثل الأرض، والتحرك نحو الهبوط وسط والهيئات الخفيفة، مثل الحرائق، والتحرك التصاعدي بعيدا عن المركز. ويعدّه بعض المؤرخين واحداً من ثمانية أئمة لعلوم الفلك في القرون الوسطى لمساهته في تطير المرصد الفلكي في بغداد.
الكيمياء وصناعة العطور

عارض الفكرة القائلة بإمكانية استخراج المعادن الكريمة أو الثمينة كالذهب من المعادن الخسيسة. وكتب في ذلك رسالة سماها "رسالة في بطلان دعوى المدعين صنعة الذهب والفضة وخدعهم".

بناء على عمل جابر بن حيان, يعد الكندي أول من عزل الأناثول (الكحول) كمركب نقي نسبيا إذ استطاع فصل مركب الكحول من النبيذ المقطر. إخترع الكندي طائفة واسعة من المنتجات والعطور ،إذ يعتبر والد صناعة العطور. وأنتج أبحاثا واسعة وتجارب في الجمع بين مختلف النباتات ومصادر أخرى لإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات رائحة. واسهب في شرح عدد كبير من وصفات لمجموعة واسعة من مستحضرات التجميل والعطور والمستحضرات الصيدلانية. إحتوى كتابه (كيمياء العطور) على وصفات للزيوت العطرية والمراهم وبدائل للأدوية المكلفة لتكون بمتناول العامة وقدم أيضا وصفة لإنتاج الكافور. و يلاحظ في فهرست الكندي تجاربه على النباتات إذ كتب مقالا عن الإنتاج الصناعي للمواد الغذائية دون عناصرها. وكان هذا العمل لتجارب نظرية وقيل لتخفيف مجاعة ألمت ببغداد.
الفيزياء والبصريات

قدم الكندي في علم الفيزياء الكثير في البصريات الهندسية والفيزيولوجية، وألف فيها كتاباً كان له تأثير فيما بعد على روجر بيكون (Roger Bacon) ووايتلو (Witelo) وغيرهما. كما أن الكندي كان مهندساً بارعاً، يرجع إلى مؤلفاته ونــظرياته عند القيام بأعمال البناء، خاصة بناء القنوات، كما حدث عند حفر القنوات بين دجلةوالفرات.

أشار الكندي في كتابه عن الضوء أن الضوء يسير في خطوط مستقيمة لتكون الرؤية مباشرة إذا كان المحيط يسمح للضوء بالمرور من خلاله تتم الرؤية من خلال الزجاج لأنه شفاف أي أن الزجاج يسمح بمرور الضوء بخطوط مستقيمة أيضا لذا تكون الرؤية فيه تامة على نقيض الأجسام المعتمة التي لا تسمح بمرور الضوء وقد درس الكندي تأثير المسافات البعيدة في الرية وانحراف الزوايا في التأثير النظري على الرؤية وذلك عندما يمر الضوء في محيطين شفافين مختلفين وحدوث خداع الأبصار أي أن الكندي أدرك انعكاس الضوء وانكساره وأوضح الظاهرة وعرف الزوايا معرفة غير مقاسة وترك كل هذا إلى خلفه الحسن بن الهيثم الذي تمكن من قياس زوايا السقوط وزوايا الانعكاس وشرح ظاهرة انكسار الضوء وقد ذكر الكندي أن الحزم الضوئية تخرج من العين إلى الجسم المنظور وتكون على هيئة مخروط قمته بؤبؤ العين وقاعدته ما تراه العين من مساحة شائعة في مكان معين وقد صحح الحسن بن الهيثم هذه النظرية حين قال أن العين تتأثر بالضوء الذي ينعكس من الأجسام إلى العين فلو كان الضوء يصدر من العين لتمكنا من الرؤية في الظلام.
الطب

تتجلى إسهاماته في الطب في محاولته تحديد مقادير الأدوية على أسس رياضية. وبذلك يكون الكندي هو "أول من حدد بشكل منظم جرعات جميع الأدوية المعروفة في أيامه. كما أن كاردانو عده من الإثني عشر عبقرياً الذين ظهروا في العالم.








مؤلفاتــه :-

ألف الكندي وشرح كتباً كثيرة، اختلف في تقدير عددها ما بين 230، و270، و300 ما بين رسالة وكتاب ؛ تناولت مواضيع مختلفة منها الفلسفة، والفلك، والحساب، والهندسة، والطب، والفيزياء، والمنطق،و المد والجزر، وعلم المعادن، وأنواع الجواهر، وأنواع الحديد، والسيوف. كما كان من أوائل مترجمي مؤلفات اليونانإلىالعربية. هذه بعض مؤلفاته، وذلك استناداً إلى ما ذكره كل من طوقان والزركلي:

"رسالة في المدخل إلى الأرثماطيقى: خمس مقالات"؛

"كتاب رسالة في استعمال الحساب الهندسي: أربع مقالات"؛

"رسالة في علل الأوضاع النجومية"؛

"رسالة في صنعة الإسطرلاب"؛

"رسالة في التنجيم"؛

"إلهيات أرسطو"؛

"الأدوية المركبة"؛

"رسالة في الموسيقي" ؛

"المد والجزر" ؛

"السيوف وأجناسها".

ترجم جيرار الكريموني في القرن الثاني عشر للميلاد، معظم كتب الكندي إلى اللغة اللاتينية فكان لها تأثير كبير على تطور علوم كثيرة على امتداد عدة قرون واهتم به امبراطور الروم. وامبراطور الدولة البيزنطية (القسطنطينية) وأرسلوا إليه الهايا ورسائل التقدير والشكر على مؤلفاته التي كانت تطلب بشدة من جميع أنحاء العالم وخاصة أوروبا التي اتخذت من مؤلفاته عمدة لمكتباتها، وذلك بعد أن تكون عمدة لبيت الحكمة في بغداد.


















الخاتمـــــة :-
وفي نهاية المطاف أخبركم بأنني استفدت من التقرير فعلمت أن أبو يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي(185 هـ - 256 هـ / 805 - 873 ميلادي)ويعرف عند اللاتينيين باسم Alkindus. فيلسوفعراقيعربيقحطانيمسلم. وعالم موسوعي في الفلك و الكيمياء و الفيزياء و الطب و الرياضيات و الموسيقى و علم النفس و المنطق الذي كان يعرف بعلم الكلام آنذاك. كان من أول الفلاسفة المسلمين المتجولين. أشتهر بجهوده في تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية والفارسية. كان رائدا في الكيمياء والفيزياء والموسيقى والرياضيات وعلم النفس وأشتهر بأنه مؤسس علم التشفير.وأرجو أن ينال التقرير اعجابكم ويزيد من معلوماتكم




أتمنى يعيبكم وتستفيدون منه =)


تابع ايضا من مواضيعي

0 طلب , تقرير عن المظاهر السياسية والإدارية والعسكرية
0 حل كتاب التربية الوطنية الصف السابع كامل
0 حل درس عصر الدولة العباسية
0 عروووض بوربوينت جاهزة للتحميل للصف التاسع
0 حل درس فلسطين
0 بوربوينت , عرض تقديمي / درس دول مجلس التعاون
0 بحث , تقرير عن مظاهر الحضارة العربية الاسلامية
0 ملخص / للصف الحادي عشر ادبي / المادة : تاريخ / الفصل الدراسي الثاني
0 بوربوينت عن درس الانشطه الاقتصاديه في الوطن العربي الحين
0 تربية وطنية/للصف الثامن/التضامن العربي تلخيص واجوبة/بواسطة ياسين
0 ~ حل أسئلة الوجدة الرابعة " الحربان العالميتان و التطورات الدولية " ...
0 مطوية حول جهود حكومة دولة الامارات في المجال العلمي و الثقافي مع الدول العربية
0 ورقة عمل عن درس مجلس التعاون لدول الخليج العربي
0 حل كتاب التربية الوطنية كامل للصف الثامن
0 حلول انشطة / للصف الحادي عشر ادبي / المادة : تاريخ / الفصل الدراسي الاول .
0 حل درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية
0 مناخ العالم الاسلامي واقليمة
0 بوربوينت عن درس أنتمي الى وطني صف السابع
0 ملخص - مراجعة / للصف الحادي عشر ادبي / المادة : تاريخ / الفصل الدراسي الاول
0 حد يبعتلي تقرير عن المظاهر السياسية والأدارية والعسكرية
0 تقارير ، بحوث لمادة التربية الوطنية / الصف التاسع
0 ورقة عمل لمادة التاريخ للصف الثامن
0 فقرة قصيرة من 4 الى 5 اسطر عن الاتحاد
0 حل تقويم الوحدة الأولى والثانيه / الصف الثاني عشر الادبي
0 حل لدرس سكان مجتمع دولة الامارات العربية المتحدة
0 ورقة عمل درس الخلفاء الراشدين
0 بوربوينت , عرض تقديمي جاهز / جامعة الدول العربية
0 بوربوينت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي..
0 بوربوينت التحديات التي واجهتها الدولتان العباسية والاموية
0 طلب حل درس الجمهورية العربية السورية.....
0 بوربوينت عن المملكة الأردنية الهاشمية
0 ورقة عمل على درس الدولة العباسية
0 حل درس عصر الدولة الاموية
0 طلب powerpoint لدرس الاتحاد وبناء الدولة
0 ملخص , تلخيص / درس اكتشف حضارة بلاد الشام
0 بحث.تقرير جاهز / أبو يوسف الكندي / التاريخ
0 ورقة عمل عن حقوق الأنسان
0 حل جاهز , درس فلسطين
0 ملخص مادة التاريخ درس ( جمهورية مصر العربية )
0 عرض تقديمي : الكشوف الجغرافية الاوروبية / للصف العاشر / المادة تاريخ
0 ورقة عمل لدرس الهجرة و قيام الدولة الإسلامية
0 حل درس الديمقراطية في الوطن العربي
0 أهم أعمال ابي بكر الصديق
0 تقرير عن الدواوين في الدولة الإسلامية
0 طلب: تقرير او بحث عن الملامح الأساسية للعاملين في دولة الإمارات
0 بحث , تقرير جاهز / الثورة الصناعية في أوروبا الغربية
0 بوربوينت عن درس بلاد الرافدين و بلاد الشام
0 ورقة عمل جاهزة / حقوق الانسان
0 بوربوينت عن درس رؤية مستقبلية
0 تقرير عن عصر الدولة العباسية
0 ورقة عمل الخلفاء الراشدون عمر بن الخطاب
0 ورقة عمل لدرس الدولة ووظائفها
0 ورقة عمل لمادة التربية الوطنية درس " الدعامات الأساسية للاتحاد \ الفصل الثالث
0 تقرير عن الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية \ الفصل الثالث
0 تلخيص تاريخ للصف الحادي عشر الادبي لاول درسين(تم)

رد مع اقتباس
http://forum.q8lots.net/images/441122.gif
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع ذات صله منتدى مادة التاريخ



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث , تقرير جاهز / الإستقامة / تربية إسلامية خليل الورد منتدى المرحلة المتوسطة (تربية اسلامية) 0 04-17-2011 10:00 PM
دي ماريا قد يصنع التاريخ مع ريال مدريد قبل ان يلعب له [ تقرير ] realmadridclub الرياضة - كورة - دبابات - سيارات - خيول 0 06-15-2010 06:47 AM
ريال مدريد الأطفال يدخل التاريخ و يهدي فلورنتينو أول الألقاب في عهده الجديد. [تقرير] realmadridclub الرياضة - كورة - دبابات - سيارات - خيول 0 04-17-2010 06:30 PM
انيستا جاهز للقاء الارسنال وبالتالي سيكون جاهز للكلاسيكو realmadridclub الرياضة - كورة - دبابات - سيارات - خيول 0 04-06-2010 08:32 PM
جوتي يعود من جديد , و سيكون جاهز لـ لقاء تينيريفي - إشبيليه - ليون [ تقرير ] . realmadridclub الرياضة - كورة - دبابات - سيارات - خيول 0 02-24-2010 06:54 AM

مدن سعوديه : نجران - شروره - ابها - خميس مشيط - عسير - النماص - بيشه - المجارده - سراه عبيده - احد رفيده - تنومه - بارق - رجال المع - محايل - بلقرن - تثليث - ظهران الجنوب - طريب - الرياض - الزلفي - وادي الدواسر - عفيف - البجاديه - الخرج - الدوادمي - المجمعه - القويعيه - الافلاج - السليل - شقراء - حوطه بني تميم - ضرما - المزاحميه - رماح ثادق - الحريق - حريملاء - الغاط - الاحساء - حفر الباطن - الجبيل - القطيف - سيهات - صفوى - راس تنوره - بقيق - الخبر - الدمام -النعيريه - الخفجي - القصيم - بريده - عنيزه - الحناكيه - الرس - المذنب - البكيريه - البدائع - حائل - الجوف - سكاكا - القريات - مكه المكرمه - المدينه المنورة - جدة - ينبع - الطائف - تبوك - طبرجل - املج - ضبا - جيزان - صامطه - ابو عريش - رفحاء - العيص - بدر -

http://www.jubailmark.com/11/jubailmark.png


الساعة الآن 05:57 PM.