العودة   منتديات زهرة اللوتس > تعليم اللغات > اللغة العربية - لغة الضاد

اللغة العربية - لغة الضاد اللغة العربية - لغة الضاد


أسئلة عن المفعول فيه والمفعول معه

اللغة العربية - لغة الضاد


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-20-2011, 01:50 PM
لوتس ماسي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 2,116
ابن البلد is on a distinguished road
افتراضي أسئلة عن المفعول فيه والمفعول معه

أسئلة عن المفعول فيه والمفعول معه أسئلة عن المفعول فيه والمفعول معه أسئلة عن المفعول فيه والمفعول معه أسئلة عن المفعول فيه والمفعول معه أسئلة عن المفعول فيه والمفعول معه

أشكلَ عليَّ في درسِ شرحِ الألفيةِ لابن عقيلٍ ما يلي:
أولا: أسئلةُ المفعولِ فيه وهو المُسمى ظرفاً:
س1: قررَ ابنُ عقيلٍ رحمه الله أن الجهاتِ الستِ من ظروفِ المكانِ المُبهمةِ، وعزاهُ للجمهورِ لأنها وإنْ كانتْ معلومةَ المقدارِ فهي مجهولةُ الصفةِ، كقولكَ:(جلستُ فوقَ الدارِ).
ثم ذكر أن الأستاذَ أبا عليٍ الشَلَوْبِينَ _الإمامُ الأندلسيُّ المشهورُ_خالفَ في ذلكَ محتجاً بأن هذه الجهاتِ معلومةُ المقدارِ
وكان ابنُ عقيلٍ قد جعل الإضافةَ مخصصةٌ لاسم الزمانِ والمكان المبهمانِ
فمن أمثلةِ اسمِ الزمانِ المُختص:ِ سرتُ يومَ الجمعةِ.
ومن أمثلةِ اسمِ المكانِ المختصِ : جلستُ مجلسَ زيدٍ.

فالإشكال: هل معنى مذهبِ الجمهورِ أن الجهاتِ الستِّ مبهمةٌ مطلقا أم مبهمةٌ إذا لم تُضفْ؟
إن قيل مبهمةٌ ما لم تضفْ فيشكلُ عليه قولُ ابنُ عقيلٍ:"وأما اسمُ المكانِ فلا يقبلُ النصبَ منه إلا نوعانِ أحدُهما المبهمُ والثانِي ما صِيغَ منَ المصدرِ..".
لأن الجهاتِ الستِّ على هذا المعنى لا تكون مبهمةً لأنها أضيفتْ وليستْ مصاغةً من المصدر، فلا يصح نصبها ولا قائلَ به فيما أعلم.
وإن قيل مبهمةٌ مطلقا وإن أضيفتْ أشكلَ عليه أن الإضافةَ تكسبُ الاسم تخصيصا يخرجهُ عن وصمةِ الإبهامِ كما جعل ابنُ عقيلٍ ذلك في نحوِ: سرتُ يومَ الجمعةِ، وجلستُ مجلسَ زيدٍ).
قال أستاِذي ومن كان حاضرا: قولك: (جلستُ فوقَ الدارِ) لا يُخرجُ (فوقَ) عن الإبهامِ لأننا لا ندري أينَ مكانُ جلوسِكَ فوقَ الدارِ؟ هل هو في الناحيةِ المتقدمةِ أم المتأخرةِ أم في الوسطِ؟
فقلت: هذا لا اعتبارَ به، لأنه يلزمُ عليهِ أن لا يكونَ ثمّتَ ظرفٌ مختصُ أبدا
لجوازِ فرضِ هذه الاحتمالاتِ في كل الظروفِ.
ثم قلتُ: لو قلتُ:(جلستُ عن يمينِ زيدٍ ويسارِ عمرو) فهل (يمين) هنا لا زالت مبهمةً؟!

س2. ما إعرابُ (حيثُ) في قوله تعالى:"الله أعلم حيث يجعل رسالته"؟
أهي مفعولٌ فيه أم مفعولٌ به؟

ـــ
ثانيا: أسئلةُ المفعولِ معه؟
س1: ما الفرقُ بين واوِ الحاليةِ وواوِ المعية؟
ذُكرَ في الدرسِ فَرْقانِ:
الأول: أن ما بعدَ واو الحاليةِ جملةٌ وما بعدَ واو المعيةِ اسمٌ مفردٌ فالأولُ كقولنا: سرتُ والشمسُ طالعةٌ ، والثاني كقولنا: سيري والطريق مسرعةً.
الثاني: أن الذي وقع منه الفعلُ في واو المعية واحدٌ من الاثنينِ وفي واو الحالية يكونُ الفعلُ واقعاً من الاثنين كما في الأمثلةِ السابقة فإن الطريقَ لا تسرعُ ولا تتحركُ
فهل هذانِ الفرقانِ صحيحانِ؟
وهل من فروقٍ أخرى؟

س2. ما إعرابُ قولِكَ : "ما تكونُ وزيداً"؟

س3: في حالةِ عدمِ إمكانيةِ العطفِ ،ذكر ابنُ عقيلٍ في مثلِ قولِ الشاعرِ:
..............علفتُها تبناً وماءً بارداً
وجهانِ في نصبِ (ماءً) :
الأولُ: النصبُ على المعيةِ.
الثاني: النصبُ على إضمارِ فعلٍ مقدرٍ.
فعلى الأولِ من غيرِ تقديرِ فعلٍ،كيف يكونُ المعنى؟

وبارك الله فيكم.
تابع ايضا من مواضيعي

0 نتائج طلاب دار الحديث الخيرية لعام 1432هـ ( هنا )
0 طلبت مبادئ العربية في النحو والصرف 1-4 للمعلم رشيد الشرتوني
0 مقترح عناوين رسائل ماجستير أو دكتوراه
0 مواضيع مقترحة للماجستير والدكتوراه في الحديث الموضوعي
0 أبيات في رثاء صديق وأخ عزيز
0 من قائل ( وكل يدَّعي وصلاً بليلى .... وليلى لا تقر لهم بذاكا ) ؟
0 التشبيه البليغ
0 مناهج تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها
0 أسئلة عن المفعول فيه والمفعول معه
0 متى يبدأ التسجيل في دار الحديث الخيرية بمكة المكرمة لهذه السنة 2011 / 1432 ؟
0 المعلقات السبع بالصوت
0 الفرق بين القرية والمدينة
0 ( الحوار في القرآن ) لفضيلة الشيخ صالح المغامسي
0 بُشْرَى لِمَنْ أَرَادَ تَعَلُّمَ النَّحْوِ مِنْ أََهْلِهِ، دَوْرَةُ الدُّكْتُورِ جمال
0 سَلي الرّماحَ العَوالـي عـن معالينـا **** واستشهدي البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
0 تحليل وفق المنهج الثقافي او النفسي او الاجتماعي
0 ما معنى الاترجة في حديث الامام مسلم
0 برنامج أساس العلم-جامع الوابل-الدمام-الشيخ صالح العصيمي
0 رسالة ماجستير بعنوان: صيغة الأمر بعد الحظر وأثرها في الاختلاف بين الفقهاء
0 شرح "منار السبيل" للشيخ حسن عبد الستير النعماني
0 ما طريقة كتابة الهامش الجانبي في الورد ؟
0 مدارسة ((كتاب تعجيل الندى بشرح قطر الندى)) للشيخ عبدالله الفوزان
0 المنهجية العلمية في طلب الحديث وحفظه : للشيح / عبدالعزيز الخضير..
0 ما هو إعراب كلمة (ضد) في قول ابن خزيمة ...
0 أضخم مكتبة للدرسات الجامعية
0 الأفعال الثلاثية المضعفة
0 ما الصواب أيها الحضور الكريم أم الكرام؟
0 أرجو إعراب الأية 63 من سورة يوسف إعرابا تفصيليا
0 الكويت : لجنة مراجعة المصاحف تطلب مراجعين للمصاحف .
0 فوائد منتقاة من كتاب " البيان والتبيين " للجاحظ ..
0 الدورة العلمية في تيسير العلوم الشرعية الثانية - تحت عنوان ( السياسة الشرعية )
0 دروس الفرائض والنحو للمبتدئين للشيخ ناصر الطريري
0 بداية الدورة العالمية المكثفة لحفظ القرآن الكريم للصيف عام 1432 هـ
0 الدورات العلمية الصيفية لعام 1432هـ
0 أبْشِرْ بِهاياشيْخَنا إِعصارا , قصيدة للعشماوي في أحداث سوريا وفي الشيخ العرعور
0 دار الحديث بالمدينة النبويّة
0 برنامج جُمَل العلم 13-15/5/1432 في دولة الكويت للشيخ صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الل
0 مجلس قراءة وسماع" صحيح ابن خزيمة" رحمه الله
0 الأبيات المختارة للحفظ من نظم الزواوي لقواعد الإعراب لابن هشام
0 طلب تحميل رسائل جامعية
0 شرح ديوان المتنبي للمعري
0 الملتقى الدولي الرابع للسنة النبوية الشريفة بمدينة قسنطينة يومي 07-08 جمادى الأولى 14
0 شروح الحازمي في النحو
0 دورة فقهية رائدة في 6 أيام فقط ( حتى تكون فقيها )
0 قصيدة الجــــيل المتطــرف ( عبد الرحمن العشماوي )
0 دورة تعليقات على صحيح البخاري لفضيلة الشيخ / عبدالعزيز الراجحي
0 أرجو ممن عنده فكرة عن أسئلة امتحان قبول دار الحديث الخيرية بمكة للمرحلة العالية لعام أن يفيدني عاجلا
0 صبراً ياطالب العلم للشيخ المختار الشنقيطي حفظه الباري !
0 من يرفع هذه الرسالة الدليل عند الأصوليين حقيقته وتقسيماته
0 إعلان الدورة العلمية الصيفية في جامع الإمام الذهبي في حي الجامعة
0 كان التامة والناقصة بيانيا؟؟
0 إلى طلاب العلامة أحمد بن عمر الحازمي
0 سؤال حول الإقامة في السعودية
0 أحبتي لدي إختبار للقبول في الدراسات العليا ( عقيدة ) في الجامعة الإسلامية
0 الدورة العلمية الصيفية السادسة بجامع الصانع

رد مع اقتباس
http://forum.q8lots.net/images/441122.gif
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع ذات صله اللغة العربية - لغة الضاد



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حل درس المفعول المطلق عطر الزنبق منتدى مواد اللغة العربية 0 04-17-2011 10:20 PM
حل درس المفعول فيه عطر الزنبق منتدى مواد اللغة العربية 0 04-17-2011 10:20 PM
طلب حل درس المفعول فيه عطر الزنبق منتدى مواد اللغة العربية 0 04-17-2011 10:20 PM
اسم المفعول بريق الشوق منتدى مواد اللغة العربية 0 04-06-2011 07:20 AM
أسئلة كادر المعلم - جميع أسئلة كادر المعلم نماذج الوزارة وإجاباتها النموذجية وجعانه منتدى المعلمين و المعلمات العام 0 03-31-2011 11:10 PM

مدن سعوديه : نجران - شروره - ابها - خميس مشيط - عسير - النماص - بيشه - المجارده - سراه عبيده - احد رفيده - تنومه - بارق - رجال المع - محايل - بلقرن - تثليث - ظهران الجنوب - طريب - الرياض - الزلفي - وادي الدواسر - عفيف - البجاديه - الخرج - الدوادمي - المجمعه - القويعيه - الافلاج - السليل - شقراء - حوطه بني تميم - ضرما - المزاحميه - رماح ثادق - الحريق - حريملاء - الغاط - الاحساء - حفر الباطن - الجبيل - القطيف - سيهات - صفوى - راس تنوره - بقيق - الخبر - الدمام -النعيريه - الخفجي - القصيم - بريده - عنيزه - الحناكيه - الرس - المذنب - البكيريه - البدائع - حائل - الجوف - سكاكا - القريات - مكه المكرمه - المدينه المنورة - جدة - ينبع - الطائف - تبوك - طبرجل - املج - ضبا - جيزان - صامطه - ابو عريش - رفحاء - العيص - بدر -

http://www.jubailmark.com/11/jubailmark.png


الساعة الآن 08:18 PM.